اجتمعت الهيئة التنفيذية للمجلس العام الماروني في مقره المركزي في المدور، وترأس الاجتماع رئيس المجلس وديع الخازن، في حضور نائب الرئيس المحامي اميل مخلوف والأعضاء، حيث تم التوقف حصريا عند حدث لقاء رئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في معراب. وتوقف المجتمعون في بيان صدر اثر الاجتماع “عند حدث لقاء رئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع في معراب للاعلان عن تأييد ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية”.

ورأى أن “هذه النقلة الوفاقية على موضوع خلافي دام أكثر من سنة ونصف، إنما تعبر في هذه اللحظة الحاسمة عن تجاوز عنفواني للذات من أجل الحفاظ على حرمة موقع الرئاسة الأولى القيادي في الشرق بما يعنيه من طمأنة مزدوجة لمسيحيي لبنان والمشرق العربي”.

ورحب “بأي إنفراج في العلاقات المارونية – المارونية، وعلاقات الشركاء الآخرين في الوطن، إنما يعزز ذلك أواصر التوافق ويجسد جوهر ميثاق العيش الذي ارتضيناه جميعا في وطن نهائي لجميع أبنائه منذ مطلع الإستقلال، وكرسه إتفاق الطائف بوثيقة الوفاق الوطني”.

وأمل البيان أن “يندفع جميع الأفرقاء بكتل نوابهم لأداء واجبهم الدستوري والوطني في المجلس النيابي لبلورة الخيار الذي يؤمن وصول رئيس جديد للجمهورية كي يستعيد لبنان ثقته بنفسه بعيدا عن أي إتكال على الآخرين، ويعزز ثقة العالم به التي اهتزت كثيرا بفعل التجاذبات السياسية الداخلية والتداعيات الإقليمية”.