سيكون الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاميركية سيرينا وليانس مرشحين لاحراز لقبهما السادس والسابع على التوالي في بطولة استراليا المفتوحة بالتنس اولى البطولات الاربع الكبرى في الـ «غران سلام» التي تنطلق اليوم في ملبورن
ويطبق الصربي سيطرة مطلقة على اللعبة بدليل احرازه ستة القاب متتالية في الاونة الاخيرة كان اخرها في دورة الدوحة حيث الحق برافايل نادال خسارة مذلة (6ـ1 و6ـ2)، علما بانه لم يخسر اي مجموعة كما تُوج بطلا في ملبورن خمس مرات الاعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2015.
وعموما، احرز ديوكوفيتش احد عشر لقبا في العام 2015 بينها ثلاثة كبيرة في الـ «غراند سلام» وفاز في 82 مباراة وخسر في ست فقط. اما اخر خسارة له في مباراة اقصائية فكانت في دورة سينسيناتي الاميركية امام روجيه فيدرر في اب الفائت.
ويتفوق ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة مع ابرز منافسيه على اللقب حيث خسر كل من البريطاني اندي موراي والإسباني رافايل نادال امامه تسع مرات في اخر عشر مواجهات له، واذا كان فيدرر يملك سجلا افضل من هذا الثنائي في مواجهة ديوكوفيتش فانه حقق اربعة انتصارات على منافسه مقابل ست خسائر في اخر عشر مباريات، كما انه خسر ثلاث مرات امامه في نهائي بطولة كبرى (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز والماسترز).
اما السويسري الاخر ستانيسلاس فافرينكا فخسر امام ديوكوفيتش 18 مرة في اخر 20 مباراة لكنه الوحيد الذي تفوق على ديوكوفيتش في نهائي كبير وتحديدا في رولان غاروس الفرنسية العام الفائت والوحيد الذي تغلب عليه في ملبورن بالذات في اخر خمس نسخات وتحديدا في ربع نهائي العام 2014 عندما تُوج فافرينكا بلقب الكبير الوحيد.
واذا قدر لديوكوفيتش ان يحرز لقبه السادس، فانه سيعادل رقم القياسي في عدد الالقاب في ملبورن المسجل باسم الاسترالي روي إيمرسون، كما سيرفع رصيده الى أحد عشر لقبا كبيرا معادلا رقمي السويدي بيورن بورغ والاسترالي رود لايفر.
اما سيرينا وليامس فتريد معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف التي احرزت 22 لقبا في بطولات الـ «غراند سلام».
وكانت وليامس (34 عاما)، منيت بخسارة مفاجئة في اخر بطولة «غراند سلام» وتحديدا في الدور نصف النهائي من بطولة فلاشينغ ميدوز امام الإيطالية روبرتا فينتشي.
وعانت الاميركية من الاصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ ايلول الفائت علما بانها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الحالي لكنها اضطرت الى الانسحاب لاصابة في ركبتها.
وليست الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا بحال افضل لانها تعاني من الام في وتر اخيل، كما انسحبت البولندية انييسكا رادفانسكا من دورة سيدني لمداواة ساقها، والامر ينطبق على ماريا شارابوفا التي غابت عن دورة بريزبن لاصابة في ذراعها.
كل هذه الحالات قد تفتتح الباب امام لاعبة غير مرشحة كما حصل العام الفائت عندما توجت الإيطالية فلافيا بينيتا بلقب فلاشينغ ميدوز او الفرنسية ماريون بارتولي في ويمبلدون العام 2013.
اسم واحد يتردد في الاونة الاخيرة هو البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا التي حققت عودة قوية الى الملاعب من خلال تتويجها بطلة لدورة بريزبن وهو لقبها الاول منذ سنتين ونصف السنة.
(أ ف ب)