حسم «مانشستر يونايتد» قمته مع مضيفه «ليفربول» بالفوز عليه (1 ـ صفر)، أمس، ضمن الأسبوع الـ22 من الدوري الإنكليزي بكرة القدم.
ويدين «يونايتد» بفوزه الثاني فقط في الاسابيع التسعة الاخيرة الى قائده واين روني الذي سجل هدف المباراة في الدقيقة 78 بعد متابعته رأسية زميله البلجيكي مروان فلايني المرتدة من المقص، وخلافا لمجريات اللعب لانه جاء من التسديدة الأولى على مرمى «ليفربول» الذي كان الطرف الافضل وحصل على فرص بالجملة لكنه اصطدم بتألق الحارس الإسباني دافيد دي خيا الذي مهد الطريق امام «الشياطين الحمر» لتحقيق فوزهم السابع في مواجهاتهم التسع الاخيرة في الدوري مع «الحمر» والثالث في المواجهات الخمس الاخيرة بينهما في «انفيلد».
ووجد روني طريقه الى الشباك في اربع مشاركات متتالية (ثلاث مباريات في الدوري وواحدة في الكأس)، للمرة الاولى منذ آذار من العام 2012، كما رفع رصيده الى 176 هدفا في الدوري في قميص «يونايتد»، ليصبح صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف في الدوري الممتاز في قميص فريق واحد متفوقا بفارق هدف عن اسطورة «ارسنال» الفرنسي تييري هنري.
وقال روني بعد المباراة: «الجميع يعلم اهمية هذه المباراة بغض النظر عن الترتيب»، وتابع في حديث لشبكة «سكاي سبورت»: «انها مباراة كروية كبيرة جدا وهذا فوز عظيم. كنا بحاجة الى النقاط الثلاث من اجل مواصلة البداية التي حققناها في هذا العام الجديد (فوزان وتعادل)، وبالتالي انه فوز هائل بالنسبة لنا».
وقال روني بخصوص الرقم القياسي الذي حققه امس: «لم اكن اعلم به. من الرائع تحقيق الارقام القياسية لكن ان اسجل هدف الفوز في انفيلد، فهذا الامر لم يحصل منذ فترة طويلة (تحديدا منذ 15 كانون الثاني العام 2005)، وبالتالي سأكون انانيا واستمتع بما حققته».
ومن المؤكد ان هدف الفوز الغالي الذي سجله روني سيخفف الضغط عن مدربه الهولندي لويس فان غال الذي واجه الكثير من الانتقادات وحتى ان قسما من الجمهور طالب باقالته والاستعانة بالبرتغالي جوزيه مورينيو بسبب النتائج المتواضعة التي يحققها الفريق هذا الموسم.
وقال فان غال بعد المباراة: «عندما تتغلب على ليفربول فهذا امر جيد للجمهور وللترتيب لان منافسينا خسروا ايضا النقاط. انها خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح وانا سعيد جدا».
وتابع فان غال: «لعبنا بشكل افضل بكثير في الشوط الثاني وحافظنا على الكرة بشكل افضل وخلقنا الفرص وواين روني يسجل هدفا رائعا مرة اخرى»، في اشارة الى هدف الفوز على «ستوك سيتي» (2 ـ 1)، في الدقيقة 77 خلال الاسبوع الـ20 وهدف التقدم على «نيوكاسل يونايتد» (3 ـ 3)، في الدقيقة 79 خلال الاسبوع الفائت وهدف الفوز على «شيفيلد يونايتد» (1 ـ صفر)، في الكأس وتحديدا في الدقيقة الاخيرة.
ورفع «يونايتد» بفوزه العاشر هذا الموسم رصيده الى 37 نقطة في المركز الخامس، فيما تجمد رصيد فريق المدرب الالماني يورغن كلوب عند 31 نقطة في المركز التاسع.
في المقابل اكتفى شريكا الصدارة «أرسنال» و «ليستر سيتي» بنقطة واحدة لكل منهما بعد تعادل الأول مع مضيفه «ستوك سيتي» سلبا، والثاني مع مضيفه «أستون فيلا» الأخير بهدف للياباني شينجي أوكازاكي (28)، مقابل هدف للبديل البنيني رودي جستيد (76)، وبعد أن أهدر الجزائري رياض محرز ركلة جزاء لـ «ليستر» في الدقيقة 33.
وبات «مانشستر سيتي» على بعد نقطة واحدة فقط من شريكي الصدارة بعد اكتساحه ضيفه «كريستال بالاس» بأربعة أهداف سجلها فابيان ديلف (22)، والإسبانيان سيرخيو أغويرو (41 و68)، ودافيد سيلفا (84).
في بقية المباريات فاز «توتنهام» على «سندرلاند» (4 ـ 1)، و «نيوكاسل يونايتد» على «وست هام يونايتد» (2 ـ 1)، و «ساوثهامبتون» على «وست بروميتش ألبيون» (3 ـ صفر)، و «بورنموث» على «نوريتش سيتي» (3 ـ صفر)، وتعادل حامل اللقب «تشلسي» مع «إيفرتون» (3 ـ 3).
& ترتيب الصدارة:
1ـ «أرسنال»، 44 نقطة. 2ـ «ليستر سيتي»، 44. 3ـ «مانشستر سيتي»، 43. 4ـ «توتنهام»، 39. 5ـ «مانشستر يونايتد»، 37.

إسبانيا
بقي الوضع على حاله في صدارة ترتيب الدوري الإسباني مع فوز الثلاثي «أتلتيكو مدريد» وحامل اللقب «برشلونة» و «ريال مدريد»، ضمن الأسبوع الـ20.
فقد فاز المتصدر «أتلتيكو مدريد» على مضيفه «لاس بالماس» بثلاثة أهداف للبرازيلي فيليبي لويس (17)، والفرنسي أنطوان غريزمان (68 و89)، و «برشلونة» الثاني على ضيفه «أتلتيك بلباو» بستة أهداف سجلها الأرجنتيني ليونيل ميسي (7 من ضربة جزاء)، طُرد المتسبب بها حارس «بلباو» غوركا إرايزوز، والبرازيلي نيمار (31)، والأوروغوياني لويس سواريز (47 و68 و82)، رافعا رصيده إلى 18 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، والكرواتي إيفان راكيتيتش (62)، و «ريال مدريد» على ضيفه «سبورتينغ خيخون» بخمسة أهداف للويلزي غاريث بايل (7)، الذي أصيب في ربلة الساق وخرج، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (9 و18)، والفرنسي كريم بنزيمة (12 و41)، الذي أصيب في القدم وخرج، مقابل هدف لإسماعيل لوبيز (62).
في بقية المباريات فاز «إشبيلية» على «ملقة» (2 ـ 1)، و «خيتافي» على «إسبانيول» (3 ـ 1)، و «سلتا فيغو» على «ليفانتي» (4 ـ 3)، وتعادل «فياريال» مع «ريال بيتيس» سلبا، و «فالنسيا» مع «رايو فالييكانو» (2 ـ 2)، و «ريال سوسييداد» مع «ديبورتيفو لا كورونيا» (1 ـ 1).
& ترتيب الصدارة:
1ـ «أتلتيكو مدريد»، 47 نقطة. 2ـ «برشلونة»، 45. 3ـ «ريال مدريد»، 43. 4ـ «فياريال»، 40. 5ـ «سلتا فيغو»، 34.

إيطاليا
تابع المتصدر «نابولي» مسلسل نتائجه الجيدة بفوزه على ضيفه «ساسوولو» (3 ـ 1)، ضمن الأسبوع الـ20 من الدوري الإيطالي.
وسجل لـ «نابولي» الإسباني خوسيه كالييخون (19)، والأرجنتيني غونزالو هيغواين (42 و90+3)، رافعا رصيده إلى 20 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، ولـ «ساسوولو» دييغو فالسينيلي (3 من ركلة جزاء).
وانفرد حامل اللقب «يوفنتوس» بالمركز الثاني بعد تحقيقه فوزه العاشر تواليا على حساب مضيفه «أودينيزي» بأربعة أهداف سجلها الأرجنتيني باولو ديبالا (15 و26 من ركلة جزاء)، والألماني سامي خضيرة (18)، والبرازيلي أليكس ساندرو (42)، وتعادل «إنتر» مع مضيفه «أتالانتا» بهدف للبرازيلي رافايل تولوي (25 خطأ في مرمى فريقه)، مقابل هدف للكولومبي خيسون موريليو (17 خطأ في مرمى فريقه).
في بقية المباريات فاز «ميلان» على «فيورنتينا» (2 ـ صفر)، و «تورينو» على «فروزينوني» (4 ـ 2)، و «جنوى» على «باليرمو» (4 ـ صفر)، و «كاربي» على «سمبدوريا» (2 ـ 1)، وتعادل «بولونيا» مع «لاتسيو» (2 ـ 2)، و «كييفو» مع «إمبولي» (1 ـ 1)، و «روما» مع «فيرونا» (1 ـ 1).
& ترتيب الصدارة:
1ـ «نابولي»، 44 نقطة. 2ـ «يوفنتوس»، 42. 3ـ «إنتر»، 40. 4ـ «فيورنتينا»، 38. 5ـ «روما»، 35.

فرنسا
في الأسبوع الـ21 من الدوري الفرنسي، فاز المتصدر حامل اللقب «باريس سان جرمان» على مضيفه «تولوز» بهدف وحيد سجله السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (73)، رافعا رصيده إلى 16 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
في بقية المباريات فاز «نيس» على «أنجيه» (2 ـ 1)، و «سانت إتيان» على «ليون» (1 ـ صفر)، و «بوردو» على «ليل» (1 ـ صفر)، و «باستيا» على «مونبلييه» (1 ـ صفر)، وتعادل «غانغان» مع «نانت» (2 ـ 2)، و «غازيليك أجاكسيو» مع «رينس» (2 ـ 2)، وخسر «لوريان» أمام «موناكو» (صفر ـ 2)، و «كانيه» أمام «مرسيليا» (1 ـ 3)، و «تروا» أمام «رين» (2 ـ 4).
& ترتيب الصدارة:
1ـ «باريس سان جرمان»، 57 نقطة. 2ـ «موناكو»، 36. 3ـ «أنجيه»، 34. 4ـ «نيس»، 33. 5ـ «سانت إتيان»، 32.