قالت مصادر نيابية ووزارية، إن حزب الله" على موقفه الاستراتيجي من حليفه رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون ، لكنه لم يقفل الباب أمام احتمال التوصل إلى تسوية، وإلا لماذا سأل قيادي فيه عن الترضية التي يمكن أن نقدمها إليه، لأن من غير الجائز أن لا نسترضيه وإنما أن لا تكون الجائزة رمزية.

وبمعنى آخر، فإن الحزب يقترح تقديم جائزة سياسية دسمة لعون في حال عزف عن الترشح، مع أن هذا الاحتمال غير وارد حتى اللحظة، خصوصاً أن يقدم نفسه على أنه الحل. وهو يتساوى في هذا المجال مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والرئيس أمين الجميل الذي يُنقل عنه قوله أمام زواره إن لا بديل غيره، وإن القرعة في النهاية ستقع عليه مهما تباينت المواقف منه.

كما يُنقل عن الجميل أنه على علاقة جيدة بجميع الأطراف، وأن انتماءه إلى "14 آذار" لا يقلل من حظوظه في الرئاسة، نظراً إلى انفتاحه على الآخرين، وأن علاقته بإيران من خلال سفيرها في لبنان جيدة، إضافة إلى تواصله مع "حزب الله".

لذلك، يراهن المرشحون الجميل وعون وجعجع على عامل الوقت، لعله يتيح لهم الفرصة لتبديد الاعتراضات على تأييدهم لرئاسة الجمهورية، وهذا ما دفع الراعي إلى مصارحة زواره من المهنئين بالأعياد بقوله أمامهم إن هؤلاء الثلاثة يعتبرون أنفسهم أقوياء وإن واحداً منهم يتصرف على أنه الحل للخروج من مأزق الشغور في الرئاسة الأولى.

ويُنقل عن الراعي قوله إن فرنجية أبلغه استعداده للخروج من السباق الرئاسي في حال تم الاتفاق على مرشح آخر يؤمن النصاب النيابي لانتخاب الرئيس، أما إذا كانوا يصرون على الترشح من دون أن يأخذوا هذا الأمر بعين الاعتبار فإنهم يقطعون الطريق على مرشح يحظى بتأييد يمكن أن يؤدي إلى انتخابه.

وعليه، فإن الطريق إلى انتخاب الرئيس ما زالت غير سالكة، وقد يسمح عامل الوقت بتذليل العقبات التي تمنع انتخابه، خصوصاً أن مبادرة الحريري ما زالت قائمة ويصر على تحريكها وإعادة الزخم إليها فور انقضاء عطلة الأعياد. مع أنه يسجل له أنه وحده كان وراء إعادة الروح إلى الاستحقاق الرئاسي، وبالتالي إلى إدراجه على جدول الأعمال للعام 2016.
فالحريري -كما تقول المصادر- كان وراء إحداث خرق في الجدار السياسي الذي يعيق انتخاب الرئيس ومن يرفض مبادرته لم يتمكن من طرح أي بديل يتجاوز شعار "أنا أو لا أحد" ويكتفي بالهجوم على هذه المبادرة وتحميلها وزر ما يشاع من أنها مجرد صفقة بين الحريري وفرنجية، على رغم أن لقاء باريس تناول العناوين الرئيسة للأزمة والقضايا التي ما زالت موضع الاشتباك السياسي المتواصل بين الأطراف، من دون أن يقترن باتفاق شامل دفع البعض إلى التعامل معه وكأنه بمثابة مسودة "لخطاب القسم" الذي سيلقيه فرنجية فور انتخابه.

كما أن مبادرة الحريري ما زالت حية، ليس لدى رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس "اللقاء الديموقراطي" وليد جنبلاط فحسب، وإنما لدى "المستقلين" في "14 آذار" وأطراف في "8 آذار"، وإن كانوا يصرون على مراعاة عون لعل "حزب الله" ينجح في إقناعه بتعديل موقفه أو بالنزول إلى البرلمان ويترك للنواب اختيار الرئيس.

فهل يبدي "حزب الله" استعداداً لإقناع عون بتعديل موقفه المتشدد من فرنجية، أم أنه يتخذ من تصلب حليفه ذريعة لتمديد الفراغ في رئاسة الجمهورية، علماً أن الحزب كان تخلى عن "الجنرال" في عدد من المعارك التي خاضها الأخير، وأبرزها رفضه التمديد للبرلمان، وأيضاً للقادة العسكريين من دون العودة إلى مجلس الوزراء؟