إعتباراً من ليل الأربعاء – الخميس تتغيّر المنظومة الجوية وتصلنا طليعة منخفض جوي قطبي متمركز فوق البحر الأسود فيبدأ تساقط الأمطار لتشتد الخميس مع رياح قوية وعواصف رعدية تحمل معها زخّات من البَرَدْ، لكنّ سرعة الريح لن تتخطى الـ60 كيلومترا في الساعة، وتنخفض درجات الحرارة بشكل دراماتيكي ويبدأ تساقط الثلوج على إرتفاع ألف و400 متر ليصل بعدها حتى مستوى 1100 متر.

وفجر الجمعة ومع بدء العام الجديد الذي سنستقبله بالأبيض الناصع يتعمّق المنخفض الجوي ويتمركز شمال شرق قبرص لننال منه حصة أفضل من الدول المجاورة فنشهد المزيد من التدني في درجات الحرارة وتبدأ الثلوج بالتساقط على إرتفاع 900 متر لتصل الى 700 متر مساء الجمعة وربما 600 متر ليل الجمعة – السبت وخصوصا في الشمال الذي ينال الحصة الأوفر من الهطولات لقربه من مركز المنخفض. وتتلاشى قوة المنخفض الجوي الذي لا يرقى الى عاصفة ثلجية قوية تباعا مع ساعات عصر السبت ليتحوّل الى برد قارس وجليد يومي الأحد والإثنين.

ويتأثر لبنان وعدد من دول الشرق الأوسط، من بينها: سوريا، فلسطين، الأردن، مصر والسعودية بهذا المنخفض جوي الذي تصاحبه كتل هوائية باردة جدا، وأطلقت على المنخفض تسميات عدة، إلا أن التسمية المعتمدة فهي تلك التي أطلقتها مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة في تل عمارة – البقاع Lari، وهي Sylvester، فيما أطلقت عليها في بعض الدول تسمية Vladimir. طقس ليلة رأس السنة وبحسب المصلحة، فإن طقس ليلة رأس السنة سيكون ماطرا في معظم المناطق، ويُحتمل أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر و 1400 متر، وثلوج ممزوجة بالماء على أقل من ذلك.

لذا فإنّ برودة المنخفض "سيلفستر" متوقعة يومي الجمعة 1/1/2016 والسبت 2/1/2016. التسمية وجاء في بيان LARI أنه "منذ أكثر من عشرة أيّام، أشارت المصلحة إلى احتمال تشكل منخفض سيؤثر على لبنان مع نهاية العام 2015، وأطلقت عليه إسم "سيلفستر" Sylvester، وعادت المصلحة LARI وأكدت هذا الموضوع منذ 5 أيّام.

لذا فإنّ التسمية الأساسيّة الرسميّة الصحيحة للمنخفض هي "سيلفستر" Sylvester، مهما كثرت التسميات التي تصدر حاليًّا ومتأخّرة. وتسمية "سيلفستر" اعتمدت محليًا وإقليميًا. منخفض سيلفستر يتمكز المنخفض الجوّي فوق البحر الأسود، مدفوعا برياح شمالية باردة إلى شرق المتوسط، حيث يتواجد منخفض فوق مصر والذي يسبب أمطارا الإثنين والثلاثاء في مصر.

هذه الرياح تتسبب بتوسع منخفض مصر وتعميقه ويصبح المنخفض البارد "سيلفستر" الذي يؤثر على المنطقة من مساء الأربعاء 30/12/2015 وحتى صباح الأحد 3/1/2016. وتتأثر بالمنخفض كل من تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين المحتلة، الأردن، شمال المملكة العربية السعودية، مصر وليبيا، يتضمّن المنخفض "سيلفستر" Sylvester عدة جبهات هوائيّة متتالية تزداد برودتها تدريجيًّا: -الأولى: الأربعاء 30/12/2015 مساءً مع أمطار متفرقة.

-الثانية: الخميس 31/12/2015 نهارا مع انخفاض الحرارة وأمطار غزيرة وثلوج على 1400 متر وليلاً ثلوج ممزوجة بالماء على 1000 متر والبقاع. -الثالثة: الجمعة 1/1/2016 حيث تنخفض درجات الحرارة وتتسبب بتساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر وربما أقل.  

-الرابعة: السبت 2/1/2016 مع ازدياد حدة الصقيع والبرد القارس مع ثلوج قد تصل إلى 600 متر وربما أقل. طقس فلسطين توقع موقع "طقس فلسطين" أن تتأثر فلسطين اعتباراً من نهاية الأسبوع الجاري بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة الى باردة جداً ، بحيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي لتصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام. ومن المتوقع أن تبدأ طلائع المنخفض الجوي بالتأثير على المنطقة اعتباراً من الأيام الأخيرة من الاسبوع الجاري ليشتد المنخفض الجوي تدريجيا مع تقدم الوقت ومطلع الأسبوع القادم لتحظى مناطق واسعة من البلاد بهطولات جيدة.

وأوضح الموقع أنه ستسود اجواء باردة إلى شديدة البرودة خلال فترة تأثير المنخفض الجوي المرتقب، حيث ستهبط درجات الحرارة بشكل واضح في كافة المناطق الفلسطينية.

عدة جبهات وأشار بيان لمصلحة الأبحاث العلمية اليوم أن المنخفض "سيلفستر" Sylvester يتضمن عدة جبهات هوائيّة متتالية تزداد برودتها تدريجيًّا:

-الأولى: الأربعاء 30/12/2015 مساءً مع أمطار متفرقة. -الثانية: الخميس 31/12/2015 نهارا مع انخفاض درجات الحرارة وهطول أمطار غزيرة وثلوج على 1400 متر وليلاً ثلوج ممزوجة بالماء على 1000 متر والبقاع.

-الثالثة: الجمعة 1/1/2016 حيث تنخفض درجات الحرارة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر وتمتدّ إلى 700 متر وربما أقل.

-الرابعة: السبت 2/1/2016 مع ازدياد حدة الصقيع والبرد القارس مع ثلوج قد تصل إلى 600 متر وربما أقل، وصقيع قوي ليلاً (يتوقّع 7- في البقاع على الأقل) علمًا أنّه يتشكّل الصقيع نهارًا في البقاع والجبال.

-الأحد: سيستمرّ الصقيع القوي مع تساقط ثلوج خفيفة.

-الإثنين: احتمال أمطار وثلوج متفرقة. -الثلاثاء، الأربعاء والخميس 7/1: أمطار متفرقة.

الديار