أعلن النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري أن تطوير العلاقات مع روسيا يحظى بأهمية بالغة بالنسبة لإيران وقال ان طهران تتطلع الى رفع مستوى علاقاتها مع موسكو في كافة المجالات.

ولدى استقباله النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي ايغور شوفالوف, شدد جهانغيري على ضرورة رفع مستوى العلاقات الإقتصادية بين طهران وموسكو لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

وأشار النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الى الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى طهران والاتفاقيات الثنائية التي أبرمها البلدان ؛ معرباً عن أمله أن تعطي زيارة النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دفعة لمسيرة التعاون بين الجانبين.

وتطرق جهانغيري الى مرحلة إلغاء الحظر الجائر ضد ايران ، مؤكداً أن هذه المرحلة ستتيح الفرص لتعزيز التعاون مع شركائنا الأجانب لاسيما روسيا التي تعاونت مع الجمهورية الإسلامية الايرانية خلال فترة الحظر؛ مؤكداً ان الأولوية ستكون لروسيا للتعاون مع ايران خلال مرحلة إلغاء الحظر.

كما تطرق إلى الوضع الإقليمي الراهن وخاصة ظاهرة الإرهاب والتطرف؛ مؤكداً ان المنطقة تعيش ظروفاً حساسة للغاية والعصابات الإرهابية استهدفت أمن الدول الاقليمية بما فيها إيران وروسيا.

ولفت جهانغيري إلى الرؤى المشتركة بين البلدين حيال قضايا المنطقة؛ معرباً عن سعادته إزاء التعاون المشترك بين ايران وروسيا بهدف التصدي للتحديات الإقليمية.

من جانبه ، أكد النائب الأول لرئيس وزراء روسيا أهمية دعم المشاريع الاستثمارية المشتركة، داعياً مسؤولي البنك المركزي في البلدين للعمل على عقد اتفاقيات مصرفية جيدة خدمة لمصالح البلدين.