عقدت لجنة الحكّام الرئيسية في اتّحاد كرة القدم جلستها الأسبوعية برئاسة رئيسها محمود الربعة وحضور الأعضاء، حيث جرى تقويم حالات المرحلة التاسعة من دوري الدرجة الأولى. وقام بتحليل الحالات التحكيمية المُراقب الآسيوي يزبك يزبك، وتبيّن أنّ الأخطاء التحكيمية تراجعت بنسبة كبيرة عن المرحلتين الثامنة والسابعة التي شهدت أخطاء بالجملة.

وظهر من خلال استعراض الحالات أنّ لقاء الصفاء وشباب الساحل لم يشهد حالات تحكيمية مؤثرة، فكان هدف الساحل صحيحاً ولا وجود لتسلل على وسيم عبد الهادي كون الكرة لمَست زميله حسن الدنش بعد انطلاقها من لاعب آخر وأصبحت لعبة ثانية لم يكن فيها عبد الهادي متسللاً.
أمّا الهدف الثاني لفريق الصفاء فلا وجود لتسلل فيه على اللاعب علاء البابا، وكان القرار صحيحاً من الحكم المساعد محمد رمال.

ضربة جزاء غير صحيحة للأنصار

وفي لقاء الاجتماعي والأنصار، ظهر أنّ هدف الاجتماعي الأوّل صحيح ولا وجود لخطأ لصالح حارس الأنصار لاري مهنا.
أما ركلة الجزاء التي احتُسبت لصالح الأنصار بقرار من الحكم المساعد ربيع عميرات، وعادلَ منها الأنصار النتيجة 2-2، فهي غير صحيحة حيث لم يظهر وجود تلامس بين المدافع والمهاجم.

وفي لقاء الراسينغ والنبي شيت، أظهرت اللقطات أنّ الحكم محمد درويش احتسب ركلة ركنية غير صحيحة نتج عنها هدف صحيح كون الكرة التي لعبها لاعب الراسينغ برأسه تخطّت خط المرمى قبل أن يلمسها لاعب الراسينغ المتسلل.

وفي لقاء السلام زغرتا وطرابلس، لم يكن هناك حالات تُذكر ولا وجود لركلة جزاء للسلام زغرتا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى لقاء الشباب الغازية والنجمة.

حرمان الحكمة من ضربة جزاء

أمّا في لقاء الحكمة والعهد، والذي انتهى لمصلحة حامل اللقب بنتيجة كبيرة (4-0)، فتبيّن وجود ضربة جزاء للحكمة لم يحتسبها الحكم جهاد غريب.

تغريم الاجتماعي وعقوبات على لاعبين

إلى ذلك، غرّمت لجنة العقوبات في اللجنة التنفيذية لاتّحاد اللعبة، في اجتماعها أمس الأوّل برئاسة رئيس الاتّحاد هاشم حيدر، نادي الاجتماعي طرابلس مبلغ خمسماية ألف ليرة بسبب تصرّفات مشجّعيه في مباراة الفريق مع الأنصار الأحد الفائت على ملعب طرابلس البلدي.

كما أُوقف كل من اللاعبين الغاني آدم ماسالاتشي ووسام الرفاعي من (الاجتماعي)، حسين نصرالله والنيجيري ستاندلي ايشابي من (الشباب الغازية)، ومحمد قاسم وحسن أومري من (النجمة)، وأحمد جلول من (الصفاء)، وزهير عبدالله (شباب الساحل)، وعبد الفتاح عاشور (النبي شيت)، وقاسم محمود (الحكمة) مباراة واحدة لحصولهم على الإنذار الثالث المتراكم سنداً للمادة 21 من نظام البطولات والمسابقات الرسمية.

كذلك، أُوقف علي فياض من الشباب الغازية مباراة واحدة لحصولة على البطاقة الصفراء الثانية في مباراة فريقه أمام النجمة السبت الفائت، وبالتالي تمّ طرده من الملعب.

برنامج المرحلة العاشرة

أعلنت لجنة المسابقات برنامج المرحلة العاشرة، وهو قابل للتعديل على الشكل التالي:

الجمعة: العهد - طرابلس ملعب صيدا الساعة (15,30)
السبت: الراسينغ - الاجتماعي ملعب برج حمود الساعة (14,15)
السبت: النبي شيت - الشباب الغازية ملعب بحمدون الساعة (14,15)
السبت: السلام - النجمة ملعب المرداشية الساعة (15,30)
الأحد: شباب الساحل - الحكمة ملعب العهد الساعة (14,15)
الأحد: الانصار - الصفاء الملعب البلدي الساعة (15,30)


برنامج كأس لبنان
السبت: 2-1-16: الاخاء الأهلي - التضامن صور ملعب الصفاء
السبت: 2-1-16: هومنتمن - الشبيبة المزرعة ملعب العهد
السبت: 2-1-16: الرياضة والأدب - الاصلاح ملعب الأنصار
السبت: 2-1-16: الأهلي النبطية - العمّال طرابلس ملعب النجمة
الأحد: 3-1-16: الأمل معركة - المبرة ملعب كفرجوز
الأحد: 3-1-16: الأهلي صيدا - الهلال حارة الناعمة ملعب الصفاء
وتُقام كل المباريات عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً.