أحرز الأستاذ الاتحادي الدولي عمرو الجاويش (20 عاماً) بطولة لبنان الـ41 لفردي الرجال بالشطرنج، التي نظمها وأشرف عليها الاتحاد اللبناني للعبة وأقيمت في نادي متخرجي الاتحاد السوفياتي ونادي بيروت للتنمية ونادي آرارات وانتهت الأسبوع الفائت.
شارك في البطولة 12 لاعباً من أقوى لاعبي لبنان، بعد تصفيات طالت جميع المناطق، وكان من بين اللاعبين، أربعة من أبطال لبنان السابقين وهم: أحمد نجار وأنطوان قسيس وفيصل خير الله وعبد العزيز المحمود وهم أيضاً من حملة الألقاب الدولية، وكان جميع اللاعبين من المصنفين دولياً.
أجريت البطولة وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، أي على كل لاعب أن يتقابل مع كل منافسيه وفق "الشطرنج الكلاسيكي"، وبذلك تألفت من 11 جولة، قام بتحكيمها أمين سر الاتحاد الحكم الدولي شحادة أبو نمري والحكم الاتحادي حبيب خليل.
وهنا الترتيب النهائي للاعبين الـ12 بالنقاط، بعد الجولة الحادية عشرة الأخيرة:
1 ـ الأستاذ الاتحادي الدولي عمرو الجاويش (9,5) من (11)
2 ـ الأستاذ الاتحادي الدولي أحمد نجار (7,5).
3 ـ المصنف الدولي إيلي أسمر (7).
4 ـ الأستاذ الاتحادي الدولي فيصل خير الله (7).
5 ـ المصنف الدولي باسل شرف (6).
6 ـ الأستاذ الاتحادي الدولي أنطوان قسيس (6).
7 ـ المرشح لأستاذ اتحادي عبد العزيز محمود (5,5).
8 ـ المصنف الدولي محمد السلمان (4,5).
9 ـ المصنف الدولي جمال الشامية (4).
10 ـ المصنف الدولي محمود معصراني (3,5).
11 ـ المصنف الدولي أمير أبو الحسن (3).
12 ـ المصنف الدولي كريم حمدي (2,5).
البطل
البطل الجديد القديم عمرو علي الجاويش مواليد 22/5/1995، أحرز بطولة لبنان للرجال للمرة الأولى، في العام 2/7/2010 وكان عمره 15 عاماً وشهرين وهو بذلك أصغر من حمل لقب بطولة رجال لبنان بالتاريخ حتى الآن، وكان وصيف بطل العرب دون سن الـ16، وهو حالياً في السنة الثالثة بكلية الصيدلة في جامعة بيروت العربية.
وتجدر الإشارة أن الجاويش أحرز بطولتي لبنان في "الشطرنج الخاطف" عامي 2012 و2013 وبطولة "الشطرنج السريع" العام الفائت 2014 وحالياً بطولة "الشطرنج الكلاسيكي" ثانية، أي الطويل.
ولا بد من الملاحظة أن الجاويش كان متقدماً على أقرب منافسيه بهذه البطولة بفارق نقطتين أي انتصارين. فقد سجل ثمانية انتصارات وثلاثة تعادلات من دون أية خسارة جامعاً (9,5) من أصل (11).
أبرز نتائج المشاركين بالبطولة، كانت لصاحب المركز الثالث إيلي أسمر (26 عاماً)، الذي تأهل للتصفيات النهائية، للسنة الثانية على التوالي، إلا أنه سجل نتيجة ملفتة هذا العام، بفوزه في أربع مباريات وستة تعادلات وخسارة واحدة جامعاً (7) نقاط. متفوقاً على عدد من منافسيه الأقوياء.
أهم إنجازات إيلي أسمر، كانت تعادله مع الأول البطل الجاويش وفوزه على الثاني بطل لبنان خمس مرات أحمد نجار وفوزه على الرابع بطل لبنان خمس مرات أيضاً فيصل خير الله.
وتستحق مباراة أسمر مع خير الله "جائزة الجمال" بكل المقاييس وبشهادة كل من شاهدها، لذا سنقدمها مع مباراتين للبطل مع أقوى اللاعبين.