أعرب عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار عن أمله بأن تكون الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان منذ سنة ونصف باتت في طريقها إلى الحل، متمنياً أن يكون ما يتداول من” مبادرات إيجابية، ومن حديث عن السلة الشاملة جدياً وأساسياً بكل ما للكلمة من معنى، لأننا كفريق سياسي من تيار المستقبل”والقوى الوسطية والمستقلة، نسعى إليه بكل قدراتنا وإمكاناتنا، بدليل المبادرات التي قمنا بها كفريق وكتيار عبر الرئيس سعد الحريري”.

 

واعتبر الحجار في لقاء مع “السياسة”، أن كل الأسئلة التي تطرح اليوم تتمحور بشأن الموقف الجديد الذي أطلقه حسن نصر الله في كلامه عن “السلة الشاملة”.

 

وقال “نحن نرحب بذلك، لكن تبيان الموقف الحقيقي لهذا الطرح يتمثل بانتخاب رئيس الجمهورية قبل أي أمر آخر، فهو بالنسبة إلينا المدخل الحقيقي لحل كل الأزمات القائمة، رأفة بلبنان وباللبنانيين، شرط أن يكون الرئيس توافقياً، وعدم ربط الأمور بعضها ببعض كما يروّج”.

 

وأكد أنه لا تجوز المقايضة بين رئاستي الجمهورية والحكومة، باعتبار أن المشكلة الأساسية في البلد هي الرئاسة، مضيفاً “نحن جاهزون للاتفاق على هذا الموضوع، كونه مطلب كل اللبنانيين والمجتمع الدولي، وهناك كلام جدي من الدول الصديقة لحض جميع السياسيين وتحذيرهم من مغبة الاستمرار في الشغور، لما له من مردود سلبي على إمكان التوصل إلى قانون الانتخاب”.

 

وأضاف ان الفرقاء السياسيين في المواقف المعلنة، لديهم استعداد إيجابي للوصول إلى اتفاق بشأن الموضوع، مشيراً إلى أنه “سبق لنا في المستقبل أن تقدمنا بمشروع قانون بالاتفاق مع الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية يعتمد المناصفة بين النسبي والأكثري، ونحن جاهزون لنقاش هذا الطرح”.



المصدر :السياسة