أفادت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنّ السل ينافس الإيدز للمرة الأولى، باعتباره مرضاً معدياً يُعدّ سبباً رئيسياً للوفيات في العالم، لذا بات إيجاد علاج له يهم أكثر من أي وقت مضى.

فإليكم بعض العلاجات الطبيعية والبسيطة للسل الذي أسفر عن وفاة ما لا يقل عن 1.4 ملايين شخص في العام 2014:

1. شرب الحليب: وهو أحد أبرز مصادر الكالسيوم في النظام الغذائي، ولا يحمي من تأثيرات المرض بل يعزز صحة الجهاز التنفسي ويخفض الالتهابات ويحسن عمل جهاز المناعة لمحاربة العدوى بفعالية كبيرة.

2. أكل الأناناس: إذ يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويمكنه تفكيك المخاط في المجاري التنفسية والتخلص من الاحتقان في الرئتين وفجوات الأنف، ما يمكن جهاز المناعة من البدء في محاربة البكتيريا فيها بفعالية أكبر.

3. تناول موزة يومياً: فتستخدم هذه الفاكهة اللذيذة منذ مئات السنين لعلاج السل في مناطق عديدة من العالم، وتقلل بسرعة الالتهاب وتحد من السعال وتخفض الحرارة وتقلل إفراز المخاط.

4. شرب شاي النعناع: إذ يحتوي على مركبات عضوية ومواد مغذية تترك تأثيراً كبيراً على الجسم، هذا ويقدر النعناع على تفكيك المخاط في المجاري التنفسية ما يتيح دخول الهواء، كما ويحفز عمل جهاز المناعة ومضادات الأكسدة لمواجهة أي عدوى في الجسم.

5. أكل الليمون أو شرب عصيره: فهو قادر على تفكيك الاحتقان في الرئتين والمجاري التنفسية، ويخفف من حدة السعال، وتقضي مضادات الأكسدة فيه على البكتيريا المسببة للعدوى.

 

24