يطمح المنتخب اللبناني الى كتابة التاريخ والتأهّل الى الدور نصف النهائي من بطولة آسيا لما دون 16 عاماً في كرة السلّة للمرة الاولى في تاريخه عندما يواجه نظيره الكوري الجنوبي القويّ غداً الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت بيروت. ضرب منتخب لبنان موعداً مع نظيره الكوري الجنوبي في الدور ربع النهائي غداً من بطولة آسيا للناشئين ما دون 16 عاماً والمقامة حالياً في إندونيسيا.

وأنهى المنتخب اللبناني الدور الثاني بانتصار صعب على حساب ماليزيا بنتيجة 83-79، علماً انّ نتيجة اللقاء كانت هامشية ومن دون أي تأثير بعد فوز الصين تايبه على اليابان 83-75. وفي ضوء هذه النتيجة، ضَمن المنتخب التايواني صدارة المجموعة الاولى أمام لبنان الثاني واليابان الثالثة والكويت الرابعة.

وفيما كانت كل المؤشرات توحي بمواجهة بين لبنان والفليبين في دور الثمانية، تمكّن الاخير من تحقيق مفاجأة كبيرة بإسقاطه المنتخب الصيني حامل اللقب 78-72، لتتساوى الصين والفليبين وكوريا الجنوبية بأربعة انتصارات وهزيمة واحدة ليُحكتم الى فارق المواجهات المباشرة التي أعطت الصين الصدارة والفليبين المركز الثاني وكوريا المركز الثالث. امّا المفاجأة الاخرى فكانت خروج المنتخب العراقي بطل غرب آسيا إثر سقوطه أمام تايلندا بنتيجة 49-52 ليحتلّ المنتخب التايلندي المركز الرابع.

ويطمح المنتخب اللبناني لبلوغ الدور نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه، علماً انّ هذه المشاركة هي الثانية له من أصل 4 نسخات نظّمت لهذه الفئة، حيث غاب عن النسخة الاولى لعدم تأهّله، قبل ان يشارك في نسخة 2011 ويحتلّ المركز السادس ليعود ويغيب عن نسخة 2013 بداعي الإيقاف الدولي.

وفي حال نجح لبنان ببلوغ الدور نصف النهائي سيكون إنجازاً نوعياً كون السلّة اللبنانية افتقدت لنتائج مميزة على مستوى الفئات العمرية منذ زمن بعيد، أضف الى ذلك انّها ستضعه على بعد خطوة واحدة من التأهل الى مونديال ما دون 17 عاماً، علماً انه واجَه صعوبات جمّة خلال تحضيراته وكان على وشك الانسحاب حتى من النهائيات.

غير انّ الواقع ليس بهذه السهولة، إذ سيواجه ناشئو لبنان مهمة صعبة للغاية أمام منتخب اعتادَ بلوغ الدور نصف النهائي على مستوى الناشئين إذ انه احتلّ المركز الثاني في النسختين الاولى والثانية عامي 2009 و2011.