انتقد المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد  علي السيستاني عدم قيام الحكومة المركزية والحكومات المحلية العراقية بواجباتها تجاه أزمة مياه الأمطار، التي تسببت في إغراق شوارع ومناطق عدة، وتدمير عدد كبير من مخيمات النازحين.
وقال السيستاني في كلمة له، ألقاها ممثله أحمد الصافي، خلال خطبة الجمعة بمسجد الإمام الحسين بن علي بكربلاء، "من المؤسف أن تسبب الأمطار معاناة للكثير من المواطنين في العديد من المدن بسبب عدم قيام الحكومات المختلفة بواجبها في إنشاء وإصلاح شبكات صرف مياه الأمطار".
ودعا السيستاني، إلى أن "يهب المواطنون لنجدة النازحين وتقديم المساعدات لهم".
كما انتقد السيستاني، المسؤولين في الدولة العراقية، معتبراً أنهم "يتذرعون بمختلف الحجج بعدم توفر المخصصات المالية، بينما المواطنون هم من يدفعون ثمن إهمال السياسيين وفسادهم".
وكانت مناطق كثيرة في العاصمة بغداد وبقية المحافظات قد غرقت شوارعها بالكامل، فضلا عن تأثر العديد من المباني والبيوت بالأمطار، نتيجة عجز شبكات صرف المياه استيعاب الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين.
في حين تحولت مخيمات النازحين إلى برك من المياه الآسنة والمستنقعات الطينية، فضلا عن تطاير عدد كبير من الخيام بفعل العواصف والأمطار.
وتعرف شبكات العاصمة بغداد وبقية المحافظات بقدمها وتهالكها وعدم مناسبتها وعدد السكان في المدن.