ستكون انطلاقة الدوري اللبناني لكرة القدم الذي يُفتتح بعد ظهر اليوم قوية جداً حيث يلتقي في المرحلة الأولى الراسينغ مع الصفاء والنجمة مع شباب الساحل، بينما يلعب العهد حامل اللقب مع فريق النبي شيت، في حين يواجه فريق طرابلس الأنصار. وستكون المباريات في معظمها خارج العاصمة، باستثناء مباراة واحدة سيكون مسرحها ملعب بلدية برج حمود، علماً أنّ كلّ اللقاءات ستُقام الساعة (15.30).

طرابلس - الأنصار

يستضيف فريق طرابلس بعد ظهر اليوم على ملعبه الأنصار أحد أبرز المرشّحين للتتويج نظراً إلى التحضيرات القوية ونشاط النادي في سوق الانتقالات، بقيادة المدرّب جمال طه.

وكان الأخضر من أوائل الفرق التي حسَمت ملفّ الأجانب عبر التعاقد مع هدّاف الموسم الماضي الأرجنتيني لوكاس غالان وضمّ السنغالي سي الشيخ الذي تألق الموسم الفائت مع النجمة والغاني مايكل أوكوفو. أما طرابلس فيسعى إلى ما هو أبعد من المركز الرابع ولقب الكأس اللذين وصل إليهما الموسم الماضي.

وإحتفظ سفير الشمال بجهازه الفنّي الذي يقوده الفلسطيني إسماعيل قرطام، وأبقى على هدّافه الغاني مايكل هيليغبي الذي كان وراءَ انتصارات الفريق في الموسم الماضي، وضمّ مواطنيه المدافع إيمانويل أوفوري والجناح عبد العزيز يوسف.

الراسينغ - الصفاء

يحتضن ملعب بلدية برج حمود بعد ظهر اليوم لقاءً ساخناً ونارياً بين الصفاء والراسينغ. ففريق «القلعة البيضاء» الذي تحضّر بشكل جيّد وباتَ في جهوزية شبه كاملة بإشراف المدرّب الروماني يوجين مولدوفان الذي يعرف عن ظهر قلب الكرة اللبنانية، كونه لعب أواخر التسعينات مع فريق الحكمة، يسعى إلى أن يكون الرقم الصعب، لا بل منافساً جدّياً على اللقب بعد أن أقفل كلّ الثغرات في الخطوط كلها مُعزّزاً صفوفه بأبرز اللاعبين المحليين.

أما الصفاء المتعثر مادياً فسيقوده المدرّب إميل رستم الذي أبقى على غالبية لاعبي الموسم الماضي، أما على صعيد الأجانب، فضمّ المدافع النيجيري أديل بريشيوس من الراسينغ ومهاجم النبي شيت السنغالي شيخ.

العهد - النبي شيت

يطمح العهد، الذي يواجه النبي شيت بعد ظهر غد السبت في البقاع، إلى تحقيق انطلاقة قوية بعدما حافظ على غالبية محلية على غرار عباس عطوي «أونيكا»، والدوليين هيثم فاعور والحارس حسن بيطار، وحسين عواضة والعائد حسن شعيتو.

وعلى صعيد الأجانب جدّد النادي للمدافع الأوغندي دينيس ايغوما إلى جانب لاعب الوسط السوري عبد الرزاق الحسين والسنغالي محمدو درامي. ويقود دفة الفريق المدير الفني محمود حمود.

أمّا من ناحية النبي شيت فيتطلّع «سفير البقاع» إلى الحفاظ على لقب الحصان الأسود بعدما حلّ خامساً في أوّل مواسمه في الدرجة الأولى العام الماضي. وأبقى النادي على مديره الفنّي محمد الدقة، الذي نجح في وضع الفريق في المراكز المتقدّمة، وتعاقد الفريق مع هدّاف الشباب الغازية المالي عبد الله كانوتيه، والمدافع الغاني عيسى ياكوبو، وأبقى على لاعب الوسط السوري خالد الصالح.

السلام - الغازية

يستضيف غداً السبت، على ملعب النبطية البلدي في كفرجوز، الشباب الغازية ضيفه السلام زغرتا. ويُدرك الفريقان أنهما لن ينافسا على اللقب، لكنهما يسعيان إلى البقاء ضمن مصاف الدرجة الأولى.

فالغازية يمتلك مقوّمات جيّدة لاحتلال مركز في المنطقة الدافئة بنهاية الموسم، إذ أبقى النادي على مدرّبه مالك حسون، الذي كشفَ عن إمكانات تدريبية جيّدة في الموسم الماضي، حيث شكّل فريقاً مُنسجماً قادراً على عرقلة الكبار بوجود لاعبين لهم بصمتهم في الكرة اللبنانية من طينة الهدّاف علي ناصر الدين الآتي من النبي شيت.

من ناحية السلام زغرتا فإنّ وضع الفريق متراجع عما كان عليه في الموسمَين الماضيَين، حيث أحرز كأس لبنان، وذلك نظراً لأدائه في كأس التحدّي التنشطية. فيقود الفريق المدرّب الفنزويلي لؤي أبو كرم والذي ضمّ الأوروغويانيين لاعب الارتكاز راوول تاراغونا والمدافع هيبراني مينيرفينو، إضافة إلى السوري إسراء عامر.

النجمة - الساحل

تتّجه الأنظار الأحد إلى قمّة المرحلة بين النجمة حامل اللقب 8 مرّات وضيفه شباب الساحل، على ملعب صيدا البلدي. فعلى الرغم من أنّ الفريق النبيذي، الذي يُعاني من أزمة مالية حقيقية، ما زال يمتلك كلّ المقوّمات للمنافسة واستعادة اللقب وفي مقدّمة هذا الأمر الجمهور العريض، إضافة إلى تعاقد الإدارة النبيذية مع المدرّب الروماني المُحنّك تيتا فاليريو لقيادة الدفة، والذي يُعوّل على الأجانب الثلاثة، المدافعين، التونسي رضوان الفالحي والسوري صلاح شحرور والمهاجم التشادي كارل ماكس بارتيليمي.

من جهته، عزّز الساحل مع مدرّبه موسى حجيج، صفوفه، بالمهاجم النيجيري كبيرو موسى ومواطنه العائد دانيال أودافين والغاني دوغلاس نيكروماه.

الاجتماعي - الحكمة

يشهد الأحد مباراة العائدين إلى الأضواء الاجتماعي طرابلس وضيفه الحكمة على ملعب طرابلس البلدي. ويبدو الاجتماعي عازماً على تقديم موسم جيّد نظراً إلى الأسماء التي يضمّها الفريق، حيث سيقوده المدرّب فادي العمري.

فيما يُعاني الحكمة من أزمة إدارية حادّة أدّت إلى ضائقة مادية أخّرت استعداداته حتى آخر أسبوعين قبل انطلاق البطولة، حيث استمرّت الإدارة الفنية بعهدة المدرّب فؤاد حجازي ومساعده سهاد زهران، فضمّت عدداً كبيراً من المخضرمين قبل ساعات من إقفال باب التواقيع أبرزهم النيجيري مبا ديريك ايبي من الراسينغ، والسوري علي غليوم من شباب الساحل.