تتزايد الدراسات والأبحاث التي تؤكد قدرة الإنسان على التأثير على دماغه، وتعزيز قوته بالإضافة إلى تعزيز القدرة على التفكير وجعل الذهن أكثر دقة وحدة.

واستندت صحيفة "دايلي مايل" إلى آراء مجموعة من الخبراء لتشير إلى وجود 6 أطعمة أساسية في زيادة حدة الذهن وقوة الدماغ، وحتى محاربة الخرف والزهايمر وهي:

1 ـ زيت الزيتون: الأساسي في المساعدة على حل المشاكل، وقد تابع الباحثون حوالي 450 رجلاً وامرأة استهلكوا لتراً من الزيت أسبوعياً طوال 4 سنوات، وقيست قدراتهم الإدراكية في بداية الدراسة ونهايتها، فتم تقييم ذاكرتهم القصيرة والطويلة وانتباههم وقدرتهم على حل المشاكل وقد سجل تحسن ملحوظ عندهم في هذا المجال. وينصح بـ 3 ملاعق زيت زيتون يومياً.

2 ـ الحمضيات: التي تزيد القدرة على التصور، وهي تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة من أية فاكهة أخرى، وهذه المضادات تعمل على الوقاية من الضرر التأكسدي الأساسي في تطور الخرف.

وينصح بإضافة حصة من الحمضيات إلى وجبات الطعام الأساسية والخفيفة يومياً، مثل حبة ليمون ونصف غريب فروت وحبتا كليمنتين صغيرتان.

3 ـ المكسرات: التي تساعد على زيادة التركيز، وقد أثبتت دراسة أن فيها مركبات تحفز إنتاج بروتين تحمي الدماغ وتعزز القدرة على التذكر والتركيز. وينصح بـ15 غراماً من الجوز و7.5 غرامات من اللوز والبندق يومياً.

4 ـ الأسماك: التي ترفع معدل الذكاء، لأن حجم مركز الذاكرة في وسط الدماغ عند من يكثرون من استهلاك الأسماك أكبر 14% ممن لا يأكلونها إلاّ نادراً. وينصح بتناول حصة واحدة أقله لمرة واحدة أسبوعياً ما يبعد خطر الزهايمر أقله لحوالي 10 سنوات.

5 ـ الشوكولا: التي تساعد على التفكير الدقيق، وقد أثبتت دراسة فعاليتها في تحسين قدرات التفكير بنسبة 8% عند أشخاص أعيق تدفق الدم إلى أدمغتهم، كما أنها تساعد في التعافي من الجلطات. وينصح باختيار شوكولا تزيد فيها نسبة الكاكاو عن 70%.

6 ـ التوت والفريز: لأنها تقوي الذاكرة والنظر، والتركيز والتنبه إلى التفاصيل بنسبة تصل إلى 11%. وينصح بأكل حصة من التوت أو الفريز أو العنب والكرز في غالبية الأيام.

 

24