حذرت الصين اليوم (الثلثاء) كلاً من الولايات المتحدة وروسيا من خوض «حرب بالوكالة» في سورية، بعد التدخل العسكري الروسي في هذا البلد والمواقف الأميركية المعارضة له، ودعت الدولتين إلى الدفع في اتجاه تسوية سياسية للأزمة السورية، وعقد اجتماع جنيف ثالث من دون شروط مسبقة وبمشاركة أطراف النزاع جميعاً.

ونقلت «وكالة أنباء الصين الجديدة» (شينخوا) الرسمية عن صحيفة «الشعب» الناطقة باسم «الحزب الشيوعي الصيني» الحاكم قولها في افتتاحية إن «الصراع الأميركي - الروسي في دولة ثالثة باستخدام الوسائل الديبلوماسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها لتوسيع نفوذهما، هو حبكة قديمة من حرب باردة. ومع ذلك، فإن العالم دخل القرن الحادي والعشرين، وينبغي عدم السماح بتحول تصاعد النزاع في سورية الى حرب بالوكالة، ولا يمكن التخلي بسهولة عن الجهود السياسية لحل الازمة السورية، ولا يمكن السماح باستمرار الكارثة الانسانية في سورية».

ورأت الصحيفة ان «لدى روسيا وأميركا مصالح مشتركة مهمة في سورية ومنطقة الشرق الاوسط اليوم. وأدى طول أمد الازمة السورية الى صعود القوى الارهابية الاقليمية، وزيادة عدد اللاجئين، وهذا تحد حقيقي من الصعب على روسيا وأميركا تجاهله"، داعية البلدين الى "وضع سورية في مركز اهتمامهما، والبحث عن حل للازمة عند اتخاذ قرار بشأن القضية السورية».

واعتبرت ان «على القوى العظمى ذات التأثير ان تكون على وعي تام بأن التسوية السياسية للأزمة السورية باتت ضرورة ملحة. وينبغي على الاطراف المعنيين بالأزمة السورية ان ينظروا في عقد اجتماع جنيف ثالث، لدفع اعادة مسيرة انتقال سياسي شامل من دون الشروط المسبقة، ومن دون حكم مسبق على النتائج، وبمشاركة اطراف النزاع جميعا».