اشار الحراك المدني في مؤتمر صحافي من رياض الصلح الى ان "الحراك ومنذ اليوم الاول طالب الحكومة بازالة النفايات وليس هو من يقف عقبة بوجه هذا"، لافتاً الى ان "الفشل الذريع اتى نتيجة تقاعس الدولة عن  عملها والتي اوصلت المواطنين الى الوضع الحالي، وهي من اختارت المماطلة في ايجاد الحلول".
وتوجه الحراك للبنانيين "برؤيته المتكاملة من الناحية البيئة لانهاء الازمة نهائيا باعتراف القيمين بالفساد والمحاصصة التي طغت على هذا الملف منذ سنوات،وبعد طرح الخطة اعلاميا وشرحها للجنة النيابية المكلفة متابعة هذا الملف".
واكد الحراك وقوفه الى جانب "اي حل يضمن احترام البيئة وصحة الاهالي والصالح العام، ودعمه لاقفال مطمر الناعمة فاهالي الناعمة كانوا الضحية الاولى لفشل السلطة في ايجاد الحلول"، لافتاًَ الى انه "وانطلاقاً من هذا الواقع وبوجه تخاذل الدولة عن القيام بواجباتها، فاصبحت هذه الكارثة تهدد صحة كل فرد ييعيش في هذا الوطن لذا لسنا في وارد المقايضة"، مشدداً على "العمل على اجتراع الحلول لضمان صحة وبيئة المواطنين والا نكون ضحايا سوكلين جديدة"، مشيراً الى ان "الثقة مفقودة بالسلطة واعادة الثقة لا يمكن ان تكون الا من خلال خطوات فورية تقوم بها السلطة وليس بالوعود".
وطالب الحراك الحكومة "بتقديم اعتذار رسمي من الشعب اللبناني، وبتحويل اموال البلديات دون اي اقتطاع
ووقف عقود سوكلين واستمرار عمل موظفيها ريثما يتم تنفيذ الحل في المرحلة الحالية، واعتماد سياسة الفرز من المصدر وتشغيل معامل الفرز جميعها فورا".
كما دعا الحراك الى "وضع جدول زمني لالية التنفيذ والمراقبة وارفاقه بالمرسوم ليصبح ملزما للجميع، وتحديد  ادارة النفايات من قبل البلديات، مع التخلي عن الطمر وانتاج سياسات بديلة".
وشدد الحراك المدني على "كف يد مجلس الانماء والاعمار عن تنفيذ مراقبة الخطة واعادته لوزارة البيئة بعد اقالة وزير البيئة محمد المشنوق، واحالة من استخدم العنف ضد المتظاهرين الى القضاء فورا لتتم محاسبته".