استمرّت لعنةُ النصف الثاني بمطاردة منتخب لبنان بعدما أهدر تقدّماً بلغ 11 نقطة مع نهاية النصف الأول، ليخسرَ أمام كوريا الجنوبية 85-71 أمس في إفتتاح الدور الثاني من بطولة آسيا للمنتخبات المُقامة في الصين حتى 3 تشرين الأوّل، والمؤهّلة الى أولمبياد ريو دي جانيرو.استهلّ المنتخبُ اللبناني المباراة بشكلٍ رائع متسلِحاً بدفاعٍ قويّ أربك مهاجمي المنتخب الكوري، بالتزامن مع هجومٍ منظَّم ومنوَّع، حيث تألق جاي يونغبلود بإختراقاته، فيما اعتمد لبنان على لاعبي إرتكازه فتناوب باسل بوجي وجو.

أبي خرس وعلي حيدر على تسجيل نصف نقاط لبنان في النصف الأوّل تقريباً. غيرَ أنّ ما كان يخشى منه حصل في النصف الثاني. فبعد أن ضرب المنتخبُ القطري، لبنان، بدفاع المنطقة، استخدم الكوريون الأسلوبَ نفسَه، لكنهم لم يحتاجوا لوقتين إضافيَين كما كان الحالُ أمام القطريين، حيث عادل المنتخب الشرق الآسيوي النتيجة 58-58 مع نهاية الربع الثالث لتبدأ المباراة من جديد.

ومع الأسف، فإنّ المنتخبَ اللبناني غابَ تماماً عن الربع الأخير وعانى من إضاعة الكرات بشكلٍ مستمرّ، وسط إرباكٍ غريب في مواجهة دفاع المنطقة، مقابل فعالية عالية للاعبي الكوريين الذين ضربوا سلّة لبنان من الهجمات المرتدة والمحاولات الثلاثية الناجحة.

وسجّل من جانب الفائز يانغ دونغ-غون 18 نقطة مع 6 متابعات و8 تمريرات حاسمة و8 سرقات للكرة، وأضاف لي جونغ هيون 17 نقطة مع 6 متابعات.

في المقابل، كان من جاي يونغبلود أفضل مسجّل للبنان بـ 21 نقطة، وأضاف اليه أمير سعود 14 نقطة، حيدر 9 نقاط و8 متابعات، وبوجي 9 نقاط و12 متابعة.

ويواجه المنتخبُ اللبناني نظيرَه الصيني اليوم في مباراة لا يعرف ما إذا كان المدرب الصربي فيسلين ماتيتش سيخوضها بصفوفٍ كاملة أم أنه سيفضّل إراحة عدد من نجومه للمباراة الحاسمة على التأهّل الى الدور ربع النهائي أمام الأردن غداً.

الأردن تهزم قطر

اشتعلت المنافسة على التأهّل في المجموعة الثانية الى الدور ربع النهائي بعدما حقّق منتخبُ الأردن فوزاً صريحاً على حساب نظيره القطري بنتيجة 84-73.

واستعاد اللاعبُ الأميركي المجنّس أليكس ليجيون مستواه في الفترة المناسبة وسجّل 22 نقطة مع 8 متابعات، ليقودَ الأردنيين الى فوزٍ مهمّ أحيا آمالهم في بلوغ الدور ربع النهائي.

في المقابل، لم يقدّم اللاعب الأميركي المجنّس في صفوف قطر تري جونسون الأداء الرفيع الذي ظهر عليه في المباريات السابقة واكتفى

بـ 11 نقطة بعدما نجح في 4 محاولات فقط من اصل 15 من المسافات كلّها.

وإضافة الى ليجيون، برز أيضاً من جانب الأردن كلٌّ من سام داغلس بـ 18 نقطة وموسى العوض 13 وزيد عباس 10 نقاط مع 8 متابعات. في المقابل، كان عرفان سعيد الأفضل لدى قطر بـ 20 نقطة.

وكانت الصين تصدرت المجموعة الثانية بشكلٍ منفرد بعد فوزها على كازاخستان 75-62، متقدمة على كوريا وقطر المتساويتين بإنتصارَين وهزيمة في المركز الثاني والثالث توالياً، فيما تساوى المنتخبُ الأردني مع اللبناني بإنتصارٍ يتيم وخسارتين. أما كازاخستان فتحتلّ المركز الأخير في المجموعة من دون فوز.

ولا تزال كلّ الحسابات مفتوحة في هذه المجموعة قبل جولتين من نهايتها وإنطلاق الدور ربع النهائي، حيث ستحدّد مباراة قطر وكوريا الجنوبية يومَ الإثنين أموراً كثيرة.

إيران من دون خسارة بعد

وكما حال الصين في المجموعة الثانية حيث لم تلقَ أيّ خسارة بعد، حافظ أيضاً المنتخب الإيراني على رصيده النظيف بعدما حقّق فوزاً كاسحاً على حساب هونغ كونغ 111-54 ليتصدر المجموعة الأولى.

وتلقّت فلسطين خسارتها الأولى في البطولة على يد الهند بنتيجة 73-70 فيما فازت الفليبين على اليابان 73-66. وتتصدّر إيران ترتيب المجموعة بثلاثة إنتصارات بالعلامة الكاملة أمام الفليبين وفلسطين اللذين يملكان إنتصارَين وهزيمة، فيما تتساوى اليابان والهند بإنتصارٍ وخسارتين.

برنامج اليوم

الهند - هونغ كونغ 4:30 فجراً

الفليبين - إيران 6:45

فلسطين - اليابان 9:30

قطر - كوريا 11:45

لبنان - الصين 14:30

الأردن - كازاخستان 16:30

(الجمهورية)