لفت رئيس حزب "الوطنيين الاحرار" النائب دوري شمعون  في حديث صحفي الى ان "المفتاح الأساسي للحوار هو الانتخابات الرئاسية، وقبل حصولها، ما من حوار، في الأساس، هناك خلل في رأس الدولة، ولا بدّ من معالجته قبل أي أمر آخر، ولا يجوز الاستمرار من دون رئيس للجمهورية".
واوضح ان "هناك مشروعاً لدى رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون يقوم على حصول الانتخابات الرئاسية من قبل الشعب، وهو بذلك يكتب الدستور على ذوقه ويغني ويؤلف على ذوقه، ولذلك لا أرى أنه يمكن لهذا الحوار أن يوصل إلى أي نتيجة، إلا إذا حصلت معجزة واقتنع إخواننا الشيعة، ان الموال الذي يَطلبون من عون أن يغنيه لن يؤدي إلى أي مكان".
واشار شمعون الى ان "هدف "حزب الله" من دعم عون للاستمرار في التعطيل هو إبقاء سيطرته على الأرض بوجود العماد عون أو بغيابه، وتفادي أي إجماع يحصل لنزع سلاحه. ورأينا كيف هي تصرفات "حزب الله" وكيف انه يقاتل بشباب يملكون الهوية اللبنانية، لكن مَن يملك هذ الهوية ألا يخضع للقانون  اللبناني؟ فهل ان هذا القانون يجيز له أن يحمل السلاح والذهاب للقتال؟ لكن "حزب الله" لا يسأل عن ذلك، ولا يقرأ سوى في الكتاب الإيراني، وينفذ ما يريده، والعماد عون لا يهتم ولا يصفق إلا لمن يدعمه ليكون رئيساً للجمهورية أو يضعه على عرش الرئاسة. إذاً الموضوع موضوع "بازار".