بعد نحوِ أسبوع أو أكثر، ستزدحم الطرقات اللبنانية أكثر بسبب العودة المدرسية. وسنرى الطلّاب مستيقظين من الساعة السادسة صباحاً، بعضهم بكامل نشاطه وبعضهم الآخر يحنّ إلى الفراش وإلى أشهر الصيفية الثلاثة التي أمضاها في الجبل أو على الشاطئ.لا ينكر التربويون وعلماء النفس صعوبة العودة المدرسية أقلّه في أوّل أسبوعين، إذ يكون الطلّاب قد اعتادوا في أشهر الصيف الثلاثة على نمط الحريّة والاستيقاظ في وقت متأخّر. ويؤكّدون أنّه "يصعب على الطلّاب الاستيقاظ باكراً والانضباط، وهذا ما يجعلهم ينفرون من المدرسة في الأسابيع الأولى".

نصائح تربوية

وللتخفيف من وطأة المشكلة، تبادل "أفضل المعلّمون في مين"، في الولايات المتّحدة الأميركية، خبراتهم بهذا الشأن، وقدّموا في حديثهم إلى صحيفة Portland Press Herald، بعض النصائح المفيدة أبرزها:

1- تشجيع الطلّاب على القيام ببعض النشاطات الثقافية والرياضية في المدرسة، على ألّا يهملوا فروضهم المدرسية ومناهجهم التعليمية.

2- تشجيع الطلّاب على تنظيم أوقاتهم بحسب أهميّة الأمور الواجب عليهم القيام بها. وهذا لا يعني أنّ على الطلاب فقط القيام بفروضهم المدرسية، بل عليهم التفكير بطموحاتهم والمكان الذي يرغبون بالوصول إليه في نهاية العام، والعمل بالتالي على تحقيقه.

3- تشجيع الطلاب على الالتزام بالقيم والمبادئ العامّة، والعمل بجهد لتحقيق النجاح مع ضمان الحصول على التسلية الكاملة متى يحين الوقت المناسب.

... وأخرى طبّية

 

من جهتهم، أكّد أطباء كنديون على أهميّة النوم ساعات كافية، "لأنه إذا لم ينم الطفل بما فيه الكفاية، فإنه سيفقد القدرة على التركيز على دروسه في اليوم التالي، وسينسى ما درسه في اليوم السابق، كما سيتعكّر مزاجه ويشعر بالانزعاج والنعاس في الصفّ".

ونصح الاطباء الأهل، بمنع اطفالهم من استخدام الالعاب الالكترونية أو مشاهدة التلفاز قبل نصف ساعة من خلودهم إلى النوم. وذكّروهم بأنّ "الكبار يحتاجون إلى 7 ساعات من النوم، بينما طلاب الصفوف الثانوية يحتاجون إلى النوم من 8 إلى 9 ساعات. أما طلاب الصفوف الابتدائية فعليهم النوم زهاء 10 ساعات أو أكثر".

نصائح في الموضة

 

وقد قام بعض المواقع المتخصّصة في الموضة الـ fashion-mama، بوضع حدّ لرغباتهنّ وعدم شراء أغلى الملابس لاطفالهنّ استعداداً للعودة المدرسية. مؤكّدين أنّ "ما يهمّ الطالب، ليس ارتداء ملابس باهظة بتوقيع أفضل العلامات التجارية، وإنما ارتداء ملابس مريحة لا تعيق حركته في المدرسة".

... نصائح عامّة

وفي الختام، دعا علماء النفس والخبراء التربويون الأهل إلى الالتزام ببعض القواعد العامّة أبرزها:

1- تخصيص وقت في نهاية اليوم لقضائه مع الطفل.

2- الاستماع إلى مخاوف الطفل والامور التي تثير قلقه في المدرسة، وطمأنته ليعلم أنّه ليس وحيداً.

3- مشاركة الطفل سعادته وأخباره المرحة.

4- مساعدة الطفل في أداء واجباته المدرسية لئلّا يشعر بأنه وحيد في مواجهة هذه "الصعوبة".

وخلصوا إلى أنّ "العودة المدرسية ليست مسؤولية الطالب وحده، وإنما هي مسؤولية الاسرة ككلّ".

 

الجمهورية