سيخوض منتخب لبنان غمار بطولة آسيا الاسبوع المقبل من دون نجمه فادي الخطيب الذي أكد مجدداً لاتحاد كرة السلة أمس عدم رغبته المشاركة لعدم قدرة شركات التأمين على تغطيته بنسبة مئة في المئة بحال تعرّضه للإصابة، ليحوّل منتخب الأرز تركيزه على باقي اللاعبين لحمل رايته في النهائيات.معضلة الخطيب التي استمرت لنحو شهر ونصف الشهر، كان يجب ان تُحسم منذ وقت بعيد، غير انّ الاخذ والردّ أطالا من عمر الأزمة حتى يوم امس عندما أبلغ رئيس الإتحاد اللاعبين الباقين بغياب زميلهم، ما يترك للفريق اسبوعاً ونيّف للتركيز التام على بطولة آسيا حيث تتضاعف المسؤولية على كاهل كل لاعب للإرتقاء الى المستوى المطلوب في النهائيات القارية المرتقبة.

ويؤمل ان يصعد اليوم اللاعب الاميركي المجنّس جاي يونغبلود الى أول طائرة متوجّهة الى لبنان، إذ من المفترض ان يستلم جواز سفره الاميركي اليوم ليصعد مباشرةً على الرحلة المتوجهة الى لبنان للإلتحاق بالفريق، قبل سفر البعثة يوم الجمعة الى الصين قبل 5 أيام من انطلاق بطولة آسيا في 23 الحالي. ومعلوم انّ الاميركي لورين وودز لا يزال في لبنان يتدرّب بصورة فردية مع مدرب اللياقة فؤاد جرجس، حيث سيكون البديل الجاهز في حال وقوع اي طارئ.

وفي ظلّ غياب الخطيب، سيستلم جان عبدالنور إبن الـ 32 عاماً شارة القائد للمرة الاولى في مسيرته الدولية، وذلك في المشاركة الخامسة للاعب الرياضي في بطولة آسيا بعد 2005 و2007 و2009 و2011.

ويفتتح منتخب لبنان مشواره يوم الأربعاء 23 الحالي بمواجهة تايوان الساعة 4:30 عصراً، قبل ان يلتقي قطر وكازاخستان على التوالي في اليومين التاليين في الموعد نفسه.

وكان رئيس الإتحاد زار امس تمارين منتخب لبنان في نادي غزير وتحدث اليهم، حيث ردّ على بعض أسئلة اللاعبين خصوصاً لجهة عدد اللاعبين الأجانب الموسم الماضي، حيث أكّد لهم أنّ أي قرار لم يتّخذ بعد وأنّ ايّ قرار مستقبلي سيكون في مصلحة الاندية واللاعبين واللعبة.

وأصدر لاحقاً اتحاد السلّة بياناً تحدّث عن زيارة نصّار، فنقل قوله للاعبين بأنّ الإتحاد لم يقصّر في شيء منذ بطولة غرب آسيا، مشيراً إلى انّ اللاعبين سيحصلون على "مكافآتهم" قبيل سفرهم الى الصين الجمعة المقبل.

وتطرّق نصار الى قضية اللاعب فادي الخطيب وقال إنّ "الاتحاد قام بواجبه على اكمل وجه وقمنا بما وعدنا به. القانون يجبر كل لاعب على ان يدافع عن الوان وطنه، وشروط الخطيب الجديدة غير قابلة للتنفيذ لدى ايّ شركة تأمين، ولقد تواصلتُ مع الخطيب صباح الاثنين وأبلغني انّه لا يريد المشاركة مع المنتخب في بطولة الأمم الآسيوية المقبلة".

وتابع نصّار: "الشعب اللبناني يقف الى جانبكم ويدعمكم وأنتم الابطال كما عوّدتمونا". وأضاف نصّار: "إلعبوا من اجل لبنان، وقرار اعتماد لاعبَين اجنبيَين اثنين أو ثلاثة الموسم المقبل وكل ما يتعلق بالدوري اللبناني هو أمر ثانوي حالياً وأطلبُ منكم التركيز على المهمة الوطنية المنوطة بنا جميعاً".

وتابع نصّار قوله "إنّ جان عبد النور سيكون قائداً للمنتخب، وعلى معنوياتكم ان تكون عالية، والإحباط غير موجود في قاموسنا وقاموسكم وشعارا: "الطريق الى الريو" و"شوف حالك بلبنان" ما زالا الشعارين اللذين أطلقناهما مع شركة "سانيتا". وكشفَ نصّار انّ الاتحاد سيعقد مؤتمراً صحافياً بعد غد في مكان سيعلن عنه لاحقاً للإعلان رسمياً عن البعثة اللبنانية الى الصين.

الخطيب: حان وقت الإعتزال

بدوره، بعث الخطيب برسالة صباح امس الى الامانة العامة للاتحاد اللبناني ابلغه فيها رغبته بالاعتزال الدولي بعد سنوات طويلة من تمثيل المنتخب وخدمته، متمنياً على الاتحاد دعمه في خطوته هذه وتفهّم مخاوفه في هذا العمر المتقدم من مسيرته.

وكان الخطيب طالبَ بتوفير تأمين شامل على عقده في الدوري الصيني، غير انّ شركات التأمين كافة اشترطت انّها تدفع مبلغ العقد كاملاً في حال كانت تستغرق إصابة الخطيب اكثر من اسبوعين، بينما يطلب الخطيب ان تكون التغطية كاملة كونه يخضع لفحص طبي مع فريقه الصيني في 7 تشرين الاول، وأي إصابة خلال النهائيات الآسيوية ستعرّضه لخسارة عقده، ودائماً حسب تعبيره.

(الجمهورية)