يخوض حامل اللقب «برشلونة» قمة مبكرة مع مضيفه «أتلتيكو مدريد» بطل العام 2014 غدا ضمن الأسبوع الثالث من الدوري الإسباني بكرة القدم.
وبرغم تحقيقهما ست نقاط كاملة من مباراتين، إلا ان الفريقين لم يكشرا بعد عن أنيابهما، ففاز «برشلونة» بنتيجتين عاديتين على ارض «اتلتيك بلباو» (1 ـ صفر)، عندما اهدر نجمه الاول الارجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء، ثم تخطى «ملقة» على ارضه بهدف متأخر من مدافعه البلجيكي توماس فرمايلن.
أما «اتلتيكو مدريد»، فتخطى «لاس بالماس» (1 ـ صفر)، افتتاحا بهدف مهاجمه الفذ الفرنسي انطوان غريزمان، ثم اكتسح «إشبيلية» على ارضه (3 ـ صفر)، بفضل كوكي وغابي والكولومبي جاكسون مارتينيز.
ويخوض «برشلونة» المباراة محروما من بعض لاعبيه وخصوصا الدفاعيين، يتقدمهم الحارس التشيلي كلاوديو برافو المصاب في ربلة ساقه اليسرى وقلب الدفاع الموقوف جيرار بيكيه والظهير المصاب البرازيلي داني الفيش.
وأصيب برافو خلال تمارين الاثنين واضطر الى الخروج من ارضية الملعب وهو يعرج بحسب ما كشفت الصحافة الكاتالونية.
وفي ظل غياب برافو، سيتولى الالماني مارك ـ اندريه تر شتيغن مهمة الدفاع عن عرين النادي الكاتالوني المتوج بثلاثة الدوري والكأس ودوري ابطال اوروبا الموسم الفائت.
وسيحظى الحارس الالماني بفرصة تلميع الصورة التي ظهر بها خلال الكأس السوبر الاوروبية (فاز برشلونة 5 ـ 4 بعد التمديد)، والكأس السوبر المحلية (خسر برشلونة امام اتلتيك بلباو صفر ـ 4 ذهابا وتعادلا 1 ـ 1 ايابا).
وتعود خسارة «برشلونة» الاخيرة على ارض «اتلتيكو مدريد» في الدوري الى الموسم 2009 ـ 2010، علما انه حقق اكبر فوز على ارض ملعب «فيسنتي كالديرون» في الموسم 2006 ـ 2007 (6 ـ صفر)، وآنذاك سجل ميسي هدفين.
وواجه الارجنتيني دييغو سيميوني «برشلونة» في 13 مباراة مدربا، ففاز مرة يتيمة وتعادل خمس مرات وخسر سبعا.
وفي زيارة معاكسة من مدريد الى برشلونة، يحل «ريال مدريد» ضيفا على «إسبانيول»، بعد تعادله افتتاحا امام مضيفه «سبورتينغ خيخون» سلبا ثم اكتساحه «ريال بيتيس» بخماسية نظيفة.
ويفتتح «إشبيلية» حامل لقب كأس «يوروبا ليغ» في آخر موسمين الاسبوع اليوم على ارض «ليفانتي»، بعد بداية مخيبة شهدت تعادله مع مضيفه «ملقة» سلبا ثم سقوطه الكبير امام «اتلتيكو مدريد» بثلاثية.
وتتركز الانظار على مباراتي «سلتا فيغو» مع «لاس بالماس» و «إيبار» مع مضيفه «ملقة»، بعد تحقيق «فيغو» و «إيبار» المتواضعين ست نقاط كاملة من مباراتين، فيما يأمل «فالنسيا» القوي تحقيق فوزه الاول بعد تعادلين عندما يحل ضيفا على «سبورتينغ خيخون» غدا.
وهنا البرنامج (المباريات بتوقيت بيروت):
& اليوم:

ـ «ليفانتي» * «إشبيلية» (21.30).
& السبت:
ـ «إسبانيول» * «ريال مدريد» (17.00).
ـ «سبورتينغ خيخون» * «فالنسيا» (19.15).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «برشلونة» (21.30).
ـ «ريال بيتيس» * «ريال سوسييداد» (23.00).
& الأحد:
ـ «غرناطة» * «فياريال» (13.00).
ـ «أتلتيك بلباو» * «خيتافي» (17.00).
ـ «سلتا فيغو» * «لاس بالماس» (19.15).
ـ «ملقة» * «إيبار» (21.30).
& الاثنين:
ـ «رايو فالييكانو» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (21.30).
ألمانيا
يبحث كل من «بايرن ميونيخ» حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية وغريمه «بوروسيا دورتموند» عن فوز رابع على التوالي عندما يستقبل الاول «اوغسبورغ» في «دربي» محلي ويحل الثاني ضيفا على «هانوفر» غدا ضمن الاسبوع الرابع من الدوري الالماني.
وحقق الفريق البافاري بداية قوية استهلها بفوز كاسح على ضيفه «هامبورغ» (5 ـ صفر)، قبل ان يخطف فوزا بالغ الصعوبة على ارض «هوفنهايم» (2 ـ 1)، بعشرة لاعبين، ثم يلقن غريمه «باير ليفركوزن» درسا بثلاثية نظيفة.
وقبل مواجهة «اوغسبورغ»، اعلن قائد «بايرن» فيليب لام (31 عاما)، انه سيعتزل اللعبة في العام 2018 بعد تتويجه بلقب الدوري سبع مرات وإحرازه لقب الـ «مونديال» الاخير مع بلاده: «مرة اخرى تأكد لي اني سأنهي مسيرتي في العام 2018. من الجيد ان أستعد لموعد محدد».
من جهته، قدم «اوغسبورغ» بداية بطيئة، فخسر امام «هرتا برلين» و «إنغولشتات» الصاعد بنتيجة واحدة (صفر ـ 1)، وتعادل على ارض «إينتراخت فرانكفورت» (1 ـ 1).
وفي المباراة الثانية، يبدو «دورتموند» العائد بقوة مرشحا قويا لتجاوز عقبة مضيفه «هانوفر» على ارض ملعب «اتش دي اي ارينا».
واستهل «دورتموند» موسمه بانتصارات كبيرة على «بوروسيا مونشنغلادباخ» القوي (4 ـ صفر)، و «إنغولشتات» (4 ـ صفر)، ايضا ثم «هرتا برلين» (3 ـ 1).
وقد تشهد تشكيلة «دورتموند» مشاركة الجناح البلجيكي عدنان يانوزاي القادم من «مانشستر يونايتد» الانكليزي، وذلك بعد تسجيله هدفا في مباراة «سانت باولي» الودية الثلاثاء.
في المقابل، يخوض «هانوفر» المواجهة بعد خسارتين امام «باير ليفركوزن» و «ماينتس»، بعدما افتتح موسمه بتعادل على ارض «دارمشتات».
وبعد خسارة نجمه البلجيكي كيفن دي بروين لـ «مانشستر سيتي» الإنكليزي، يحل «فولسبورغ» ثاني الموسم الفائت على «إنغولشتات» الذي حقق بداية واعدة بفوزين في ثلاث مباريات.
وهنا البرنامج:
& اليوم:

ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «هامبورغ» (21.30).
& السبت:
ـ «باير ليفركوزن» * «دارمشتات» (16.30).
ـ «بايرن ميونيخ» * «أوغسبورغ» (16.30).
ـ «إنغولشتات» * «فولسبورغ» (16.30).
ـ «هانوفر» * «بوروسيا دورتموند» (16.30).
ـ «هرتا برلين» * «شتوتغارت» (16.30).
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «كولن» (19.30).
& الأحد:
ـ «هوفنهايم» * «فيردر بريمن» (16.30).
ـ «شالكه» * «ماينتس» (18.30).
فرنسا
يسعى حامل اللقب «باريس سان جرمان» الى مواصلة انطلاقته الصاروخية في مطلع الموسم الحالي وتحقيق فوزه الخامس على التوالي عندما يستضيف «بوردو» اليوم على ارض ملعب «بارك دي برانس» في افتتاح الاسبوع الخامس من الدوري الفرنسي.
وحصدت كتيبة المدرب لوران بلان العلامة الكاملة في المباريات الاربع الاولى بينها انتصارها اللافت في الجولة الاخيرة على «موناكو» احد المرشحين لمنافسته على اللقب (3 ـ صفر)، في عقر دار الاخير ملعب «لويس الثاني» في الامارة. ولعب بلاز ماتويدي لاعب الوسط دورا هاما في تحقيق فريقه لهذه الانطلاقة الصاروخية حيث سجل هدف الافتتاح في المباراة ضد «غازيليك اجاكسيو» (2 ـ صفر)، قبل ان يسجل هدف فريقه الوحيد في مرمى «مونبلييه» بعد اسبوع.
ولم يقتصر تألق ماتويدي على ناديه، بل سجل هدفي منتخب بلاده في مرمى صربيا (2 ـ 1)، في مباراة ودية.
ومن المتوقع ان يخوض جناح «سان جرمان» الارجنتيني انخل دي ماريا اول مباراة له اساسيا في صفوف فريق العاصمة منذ انتقاله اليه منتصف اب الفائت قادما من «مانشستر يونايتد» حيث حقق موسما عاديا جدا بعد انتقاله بصفقة قياسية من «ريال مدريد» بلغت 59 مليون استرليني.
وكان دي ماريا بقي في باريس خلال الفترة الاخيرة التي شهدت مباريات ودية ورسمية للمنتخبات الوطنية وذلك للعمل على استعادة لياقته البدنية بعد اصابة تعرض لها خلال نهائي «كوبا اميركا» في تشيلي في تموز الفائت.
وما يزيد من صعوبة مهمة «بوردو» في مواجهة «سان جرمان» انه يخوض المباراة في غياب ثلاثة لاعبين اساسيين هم شيخ دياباتيه ولامين سانيه بداعي الاصابة، وكليمان شانتوم لاعب «سان جرمان» السابق للايقاف.
في المقابل، سيتعين على «ليون» ان يتخلى عن خدمات صانع ألعابه المتميز نبيل فقير على مدى ستة اشهر بعد اصابته في الرباط الصليبي خلال مباراة منتخب بلاده ضد البرتغال الاسبوع الفائت عندما يستضيف «ليل».
وكان فقير قد استهل الموسم بشكل لافت بتسجيله ثلاثية في مرمى «كانيه» في اخر مباراة لـ «ليون» في الدوري المحلي.
يذكر ان قوانين الدوري الفرنسي تسمح للنادي بالتعاقد مع لاعب خارج سوق الانتقالات في حال اصابة لاعب في صفوفه وغيابه لمدة طويلة.
وهنا البرنامج:
& اليوم:

ـ «باريس سان جرمان» * «بوردو» (21.30).
& السبت:
ـ «ليون» * «ليل» (18.00).
ـ «تروا» * «كانيه» (21.00).
ـ «لوريان» * «أنجيه» (21.00).
ـ «مونبلييه» * «سانت إتيان» (21.00).
ـ «نيس» * «غانغان» (21.00).
ـ «تولوز» * «رينس» (21.00).
& الأحد:
ـ «غازيليك أجاكسيو» * «موناكو» (15.00).
ـ «نانت» * «رين» (18.00).
ـ «مرسيليا» * «باستيا» (22.00).