استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، اليوم، القائم بأعمال السفارة الألمانية في لبنان السفير مارتن هوس في زيارة بروتوكولية.

  بعد اللقاء، قال هوس: "انا سعيد لعودتي الى لبنان، كوني خدمت في هذا البلد من قبل. انه شرف وامتياز لي ان يتم تعييني كسفير لدولة المانيا في بيروت. تسلمت مهامي هنا منذ يومين كقائم بالاعمال، وانها المناسبة الاولى التي أزور فيها وزارة الخارجية والتقي فيها وزير الخارجية".

  وأعلن هوس انه بحث مع الوزير باسيل "في مواضيع عدة مقلقة للمستقبل، أهمها الاوضاع المتعلقة بأزمة النازحين التي تؤثر على لبنان وألمانيا ايضا الى حد ما. وأنا اتطلع قدما من اجل توسيع وتعميق الحوار والشراكة على كل المستويات، ولا سيما منها على صعيد الوزارات والوزراء، وكل من يلعب دورا هنا".

  وردا على سؤال حول إذا تشكل استضافة المانيا لهذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين قلقا لديكم من تغيير ديموغرافي ما"، أجاب: "أظن اننا اذا نظرنا الى الأرقام في لبنان وقارناها بالارقام في المانيا، أقول ان ما لدينا هو قليل نسبيا.

جميعنا يعي ان التحدي، الذي يواجه ليس فقط المانيا انما ايضا اوروبا، هائل ولكننا نقارب هذا الموضوع بروح إيجابية واعتبارات إنسانية وسياسية، وانا مقتنع ولقد كررت المستشارة الألمانية اكثر من مرة ان علينا السيطرة على هذه المشكلة".

  ثم التقى الوزير باسيل القائم بأعمال السفارة البريطانية السفير ايغو شورتر في زيارة بروتوكولية.

  بعد اللقاء، قال شورتر: "انه شرف لي ان التقى الوزير باسيل للمرة الاولى، وهذا اسبوعي الاول في لبنان، أكدت له استمرار التزام المملكة المتحدة بالعمل مع شركائنا في لبنان، ودعمنا للاستقرار والامن في هذا البلد ومساعدته في مواجهة التحديات الانسانية الناجمة عن العدد الكبير للنازحين السوريين فيه. ان شراكتنا ستستمر وانا اتطلع قدما للاسهام في تعزيزها اكثر خلال مهمتي هنا".  

ولفت إلى اننا "كما تطرقنا بإيجاز الى الوضع السياسي في هذا البلد، وكررت دعمنا من اجل إيجاد حل قريب للتحديات السياسية التي تواجه لبنان، ونحن نعتبر ان هذا الامر مهم جدا للبنان وايضا للمجتمع الدولي".   

كما التقى الوزير باسيل في زيارة بروتوكولية القائم بأعمال سفارة سري لانكا في لبنان السفيرة هيرات جيدارا ميندس، التي قالت بعد اللقاء: "أنا سعيدة لوجودي هنا في لبنان، ولا سيما انني اول سفيرة تعين لبلادي هنا.

أود ان اشكر الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني على استضافته حوالي 7000 عاملا 90% منهم من الإناث، وبعض هؤلاء يتم حرمانهم من حقوقهم. وآمل تعزيز التعاون الثقافي بين بلدينا خصوصا وان لبنان هو بلد غني بثقافته وحضارته وتاريخه، وايضا تعزيز التعاون على الصعيد الاقتصادي والسياحي والتعليمي اذ توجد في لبنان جامعات تعتبر من الأهم في الشرق الاوسط". 

  ثم استقبل الوزير باسيل القائم بأعمال سفارة بنغلادش في لبنان السفير عبد المطلب ساركر في زيارة بروتوكولية.

  وعرض الوزير باسيل مع رئيسة مجلس النواب السابقة في الإكوادور اللبنانية الأصل السيدة ايفون عبد الباقي للاوضاع العامة.