فكّ منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم عقدته اللبنانية، وتغلّب على منتخب الأرز 3-0، للمرّة الأولى منذ 22 عاماً، أمس، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السابعة ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات. وتراجعت حظوظ لبنان في بلوغ الدور الحاسم للتصفيات المونديالية، بينما لا تزال الآمال كبيرة لبلوغ المرحلة الأخيرة للتصفيات القارّية.

وبدأ «الشمشون» الكوري المباراة ضاغطاً مقابل اعتماد اللبنانيين على المرتدّات. وسريعاً، بدأ بصناعة الخطورة على المرمى اللبناني وسدّد سونغ-يوينغ كي كرة قوية زاحفة صدّها الحارس عباس حسن.

وبعد سلسلة تمريرات بين الكوريّين، اخترق هيون جون سوك منطقة الجزاء اللبنانية وتعرّض للعرقلة من وليد اسماعيل ليحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها هيون سو بنجاح إلى الزاوية اليمنى بمساعدة القائم (22).

وبعد دقيقتين، قادَ كو جا تشول هجمة كورية مستغلاً خطأ من رضا عنتر في وسط الملعب، وسدّدها بعد دخوله منطقة الجزاء زاحفة إلى يسار الحارس حسن (25).

وكادَ محمد حيدر أن يعيد الروح للبنانيّين، إلّا أنّ تسديدته ذهبت فوق المرمى (27). وعاد حيدر وسدّد كرة قوية من ركلة حرّة تألّق الحارس الكوري في صدّها (30)، وسادَ الهدوء المجريات إلى أن سدّد تشانغ- ون كوون كرة قوية صدّها حسن على دفعتين (40).

وفي الشوط الثاني، وفور دخول حسن شعيتو بدلاً من رضا عنتر سدّد كرة قوية في الدقيقة 57 مسحت العارضة وهي في طريقها إلى خارج الملعب. وتابع الكوريون تهدئة الإيقاع بحثاً عن رصاصة الرحمة التي أطلقها كوون من تسديدة زاحفة بعدما التفّ حول نفسه إلى يسار الحارس حسن (60).
وضمن المجموعة عينها حققت الكويت فوزاً هزيلاً على لاوس 2-0، سجلهما يوسف ناصر السلمان (31)، وبدر المطوع (84) من ضربة جزاء.

ترتيب المجموعة السابعة

1- كوريا الجنوبية 9 نقاط
2- الكويت 9 نقاط
4- لبنان 3 نقاط
5- ميانمار نقطة واحدة
6- لاوس نقطة واحدة


تألّق سوريا والأردن وتعثّر العراق

عادَ المنتخب السوري بالنقاط الثلاث بعد أن حقّق فوزه الثالث على التوالي على حساب مضيفه الكمبودي 6-0 في المجموعة الخامسة.
وأنهت سوريا الشوط الأوّل برباعية بيضاء تناوَب على تسجيلها عمر خريبين (29 و40) وسنحريب ملكي (31) ومحمود المواس (44). وفي الشوط الثاني، أضاف عمر الميداني (50) وأسامة العمري (81) الهدفين الخامس والسادس. وبدورها، اكتسحت اليابان منتخب أفغانستان 6-0 أيضاً في المجموعة ذاتها.

من جهته، حقّق الأردن فوزاً كبيراً على بنغلادش 4-0 ضمن منافسات المجموعة الثانية. وسجّل الأهداف عبدالله ذيب (12 من ركلة جزاء و57) ومنذر ابو عمارة (33) وياسين البخيت (59).

في حين واصلَ منتخب أوستراليا انتصاراته بعد أن حقّق الفوز الثالث على التوالي وكان على مضيفه الطاجكستاني 3-0 في منافسات المجموعة عينها. وسجّل الأهداف مارك ميليغان (57) وتيم كاهيل (74 و90). في المقابل، فَرّط المنتخب العراقي بفوز كان في متناوله على مضيفه التايلاندي، وتعادل معه 2-2 في منافسات المجموعة السادسة.

قطر تتصدّر والسعودية تنجو من ماليزيا

إنتزعت قطر صدارة المجموعة الثالثة بتحقيقها الفوز الثالث على التوالي، وكان على حساب مضيفتها هونغ كونغ 3-2.
سجّل لقطر: كريم بوضيف (22) وعبد الكريم حسن (62) ومحمد موسى (84)، ولهونغ كونغ: باي هي (86) وكاريكاري غودفريد (89).
وتغلبت الصين على المالديف 3-0 ضمن المجموعة عينها. في موازاة ذلك، خطفت السعودية فوزاً صعباً على مضيفتها ماليزيا 2-1 ضمن منافسات المجموعة الأولى.

نتائج مباريات أمس

• المجموعة الأولى
ماليزيا - السعودية 0-3
فلسطين الإمارات 0-0

• المجموعة الثانية
بنغلادش - الأردن 0-4
طاجيكستان - أوستراليا 0-3

• المجموعة الثالثة
جزر المالديف - الصين 0-3
هونغ كونغ - قطر 2-3

• المجموعة الرابعة
غوام - عمان 0-0
الهند - إيران 0-3

• المجموعة الخامسة
كمبوديا - سوريا 0-6
أفغانستان - اليابان 0-6

• المجموعة السادسة
تايوان - فيتنام 1-2
تايلاند - العراق 2-2

• المجموعة السابعة
لاوس - الكويت 0-2
لبنان - كوريا الجنوبية 0-3

• المجموعة الثامنة
الفلبين - أوزباكستان 1-5
اليمن - البحرين 0-4