اعتبر النائب محمد الصفدي "أن مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالدعوة إلى الحوار تأتي في التوقيت المناسب لأنها تملأ الفراغ السياسي الناتج عن شلل المجلس النيابي وتعطل الحكومة وعدم انتخاب رئيس للجمهورية".

ورأى الصفدي "إن أزمة الحكم في لبنان تحتاج إلى معالجة جذرية لجوهر المشكلة أي قانون الانتخابات النيابية الذي يتم بموجبه إنتاج السلطة التشريعية ومن ثم تكوين السلطات الدستورية الأخرى من رئاسة جمهورية وحكومة وقضاء".

وأضاف "هناك شبه إجماع في لبنان على أن التمثيل الصحيح لإرادة الناس في مجلس النواب يحتاج إلى قانون انتخاب يعتمد النظام النسبي الذي يتيح للقوى السياسية والنقابية والحزبية وغيرها أن تتمثل بحسب حجمها الشعبي. وبناء عليه، فإن الحوار الذي دعا إليه الرئيس بري لا بد له أن يبحث في قانون جديد للانتخابات على أساس النسبية، خصوصا أن في المجلس النيابي مجموعة اقتراحات ومشاريع قوانين في هذا الاتجاه، ومن بينها اقتراح قانون سبق أن تقدمت به مع زملائي في التكتل الطرابلسي عام 2004، وهو يعتمد النسبية في المحافظات كدوائر انتخابية ويراعي التوزيع الجغرافي والطائفي للمقاعد، ولا يزال صالحا كأساس للنقاش؛ وأتمنى أن يتم البحث فيه، وسأرسل نسخا منه إلى طاولة الحوار".

وختم "لا جدوى من إقامة أي حوار ما لم ينتج عنه اتفاق على قانون انتخابات يعتمد النسبية وتجري على أساسه انتخابات تأتي بمجلس نيابي يتمتع بقوة التمثيل الشعبي وتنطلق معه فعلا مسيرة الإصلاح في الحياة السياسية وفي إدارة الشأن العام".