تداول عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعوا أنها من إحدى تظاهرات حملة "طلعت ريحتكم" في وسط بيروت، تظهر فيها فتاة تضع أحمر الشفاه مستعينةً بدرع شرطي مكافحة الشغب.

 



وانتشرت الصورة بسرعة كبيرة عبر "فايسبوك" و"تويتر"، إلا أنّ هذه الصورة لا تعود لمواطنة لبنانية، بل لمتظاهرة مقدونيّة، خلال احتجاجات ضدّ للحكومة، حيث طبعت قبلة على الدّرع، وفق ما تظهر الصور.

وللتأكيد، فإنّ صحيفة The Guardian نشرت الصوّرة في 13 أيار 2015، وكتبت بالتفاصيل عن الحادثة. فقد قامت المقدونية جاسمينا غولوبوفسكا Jasmina Golubovska بطباعة قبلة على درع شرطيّ مكافحة الشغب أمام مقرّ رئاسة الحكومة في العاصمة سكوبيه، أثناء تظاهرة مناهضة للحكومة المقدونية، وهي أشارت إلى أنّ صورتها ألهمت الكثير من المقدونيين ودفعتهم للنزول إلى الشارع، وهذا هو الأهمّ بالنسبة إليها.

هنا تجوز المقارنة بين تظاهرة مقدونيا والتظاهرات التي قام بها عدد من اللبنانيين خلال الأيام القليلة الماضية، حيث نلاحظ أوجه شبه كبيرة بينها من ناحية سلميّة التحرك. إلا أنّ العبرة الوحيدة التي يمكن استنتاجها من هذه الصورة هي كيفيّة إبقاء التحركات سلميّة وإيجاد طرق تعبير إحتجاجيّة بعيدة كلّ البعد عن الشّغب، من دون الإضرار بالمصالح الخاصة والعامة.

أيتها اللبنانيات، في التظاهرة المقبلة، أريننا أفكاركنّ الفكاهية والطريفة، ومن يعلم، ربما بهذه الطرق تستطعن إلهام اللبنانيين القابعين في منازلهم غير المتحمّسين بعد للنزول إلى الشارع من أجل المطالبة بالحقوق، كما يمكن أن تتصدّرن عناوين الصحف كما حصل مع الفتاة المقدونية!

 

(رينيه أبي نادر)