اكد رئيس بلدية مشحة نائب رئيس اتحاد بلديات الشفت - عكار زكريا الزعبي "ان ما يقال بان بلديات عكار موافقة على استقبال نفايات بيروت والضاحيتين وربما جبل لبنان هو غير صحيح البتة ومختلق، او ان رؤساء الاتحادات قد وافقوا على ذلك، ولم تتم الموافقة الخطية بموجب قرارات اتحادية في اي اتحاد على ما اعلم، وانه لا يجوز لأي رئيس اتحاد ان يقرر عن رؤساء البلديات اعضاء اي اتحاد الا بموجب قرار اتحادي بغالبية الاعضاء".

وقال في بيان :"بناء عليه اقتضى التوضيح ان البلديات والاتحادات لم توقع على اي قرارات حتى تاريخه، وان اي نائب او رئيس اتحاد او رئيس بلدية او سياسي او ناشط لا يحق لهم التقرير باسم بلداتهم او باسم اهالي عكار الا بعد الرجوع الى قواعدهم ".

واضاف:"نحن مع حل أزمة النفايات المعضلة من ضمن مشروع وطني شامل وبمشاركة الجميع في الغرم والغنم وليس على حساب منطقة عكار لوحدها، ومن المعيب ربط هذا الموضوع بالإنماء لمنطقتنا المحرومة. فهذا قمة الاستهزاء والاستهانة بكرامة أهل عكار ومقايضتهم، لا بل وإجبارهم على قرارات الذل والاهانة وربط ذلك بحقوقهم الانمائية الواجبة على دولتهم الظالمة من عهود الاستقلال، ولغاية تاريخه وحسنا فعلت الحكومة بقرارين جريئين اليوم:اولا،إقرار بعض المشاريع الانمائية لعكار وتأكيد ان هذا حق من حقوقها المحقة دون ربطها باي مقايضة في ملف النفايات او المشادات السياسية او غيرها، وثانيا إلغاء مناقصة تلزيم معالجة النفايات (المهزلة).

وتابع:"الذي تكشف منه حجم السرقات التي كانت او يراد لها ان تصرف من حساب حقوق البلديات والشعب من حصتها في الصندوق البلدي المستقل"،وطرح :"مثالا صارخا عن حجم السرقات والهدر بحق البلديات من خلال مقارنة سريعة وبسيطة لكلفة الطن الواحد حاليا لبلدية مشحة (شهريا) على الشكل التالي:

- كلفة الكنس (شهريا) 4 موظفين = 25000*4*30 =ثلاثة ملايين
- كلفة تجميع النفايات وإرسالها واجرة المكب (شهريا) 
- كلفة التوعية والفرز المنزلي ومعالجة النفايات ( وهي غير موجودة) تتساوى كلفة المعالجة مع أرباح الانتاج وبيع النفايات التي تدور وإنتاج الكومبوست والغاز والكهرباء.. وغيره)" 

وتابع:"فالكلفة شهريا لا تكلف البلدية سوى 7 ملايين ليرة لبنانية لسبعة أطنان من الزبالة، وهنا يجب ملاحظة وجود اكثر من ثلاثة آلاف لاجىء سوري و سبعة آلاف لبناني مقيم في بلدة مشحة اي بمجموع عشرة آلاف ساكن، بينما أظهرت المناقصات ان كلفة طن الزبالة تكلف 190$ تقريبا اي ان الحكومة ستحسم من حصة بلدية مشحة من الصندوق البلدي المستقل ما قيمته: 
7 طن * 190$ = 1360$ يوميا اي : 
1360*30 يوم = 40000$ أربعون الف دولار مقابل اقل من خمسة آلاف دولار للكلفة الحالية اي هدر 35الف دولار في بلدة واحدة شهريا.

ودعا الزعبي "الى الحل المثالي المقترح من جانبه وهو على الشكل التالي:
توزع نفايات بيروت والضاحيتين على المحافظات اللبنانية السبعة حسب مساحة كل محافظة وهذا حق وواجب تجاه عاصمتنا الوطنية التي نريدها زينة العواصم.
يعتمد مبدأ جمع ومعالجة نفايات كل قضاء او محافظة على حدة كما يحصل في اوروبا وسائر بلاد العالم بمطامر ومعامل تتوافق والمعايير البيئية العالمية وذات تأثير بيئي إيجابي.
تقوم الدولة اللبنانية ببناء معامل معالجة النفايات وإنشاء مطامر لكل قضاء او محافظة على حدة من موازنة وزارة البيئة او من قروض او هبات للدولة اللبنانية.
تدفع الدولة حقوق البلديات من الصندوق البلدي المستقل بالكلفة والاسعار العالمية اي 60 $ للطن الواحد لتقوم البلديات بواجب الكنس وتجميع وترحيل النفايات على مسؤولياتها".

وختم قائلا:"لا بد من مقاربة الحلول المنطقية والتي تهم جميع اللبنانيين لأننا في مركب واحد ولا يجوز باي حال من الأحوال المزايدات ورفض الحلول المنطقية وانتظار الأوامر وما يخططه الخارج او انتظار التوافقات الإقليمية، فالموضوع خطر ويخص حياة الناس وقضاياهم المعيشية وابسط حقوقهم وان اي خرق في سفينة الوطن يغرقها ولن ينفع حينها".