افتتحت بورصة شنغهاي جلستها على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.53 % اليوم مدعومة بالخفض الجديد لمعدلات الفائدة الذي قرره البنك المركزي الصيني بعد يومين من التراجع.

  وربح مؤشر بورصة شنعهاي 15.82 نقطة ليرتفع الى 2980.79 نقطة في المبادلات الاولى. اما بورصة شينزن فقد خسرت 0.17 % اي 2.99 نقطة ليصل مؤشرها الى 1746.08 نقطة.  

ولفت جانع يانبينغ المحلل في مجموعة "جيشانغ سيكيوريتيز" إلى ان "الشعور بالهلع في الاسواق تراجع".   وفي جهد جديد لدعم الاقتصاد الذي يواجه صعوبة وطمأنة المستثمرين، اعلن المصرف المركزي الصيني الثلاثاء خفض معدلات فائدته الاساسية.

 

  واعتبارا من اليوم سيتم تخفيض معدلات الفائدة على القروض لسنة وعلى الودائع لسنة 25 نقطة اساسية لتصبح على التوالي 4.60 % و1.75 %. وفي الوقت نفسه، خفض البنك المركزي خمسين نقطة نسب الاحتياطات الالزامية التي تفرض على بعض الهيئات المالية في اجراء يفترض ان يسمح بمنح مزيد من القروض.

  وفي طوكيو، فتحت البورصة جلسة التداولات الاربعاء على ارتفاع بعد ست جلسات متتالية من الخسائر.

وفي الدقيقة الاولى لبدء التداولات سجل مؤشر نيكاي الذي يضم اسهم ابرز 225 شركة مدرجة، ارتفاعا بنسبة 0,49% (87.59 نقطة) ليبلغ 17 الفا و894.29 نقطة، قبل ان يتذبذب بين الربح والخسارة في سوق شديدة التقلبات.

  وحذت بورصة طوكيو بذلك حذو اسواق المال الاوروبية التي عوضت الثلاثاء خسائر الاثنين الاسود مدفوعة باجراءات الانعاش الاقتصادي التي اتخذتها السلطات الصينية.