استهل بطل أوروبا «برشلونة» حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الإسباني بكرة القدم بفوز جيد على مضيفه بطل الكأس «أتلتيك بلباو» (1 ـ صفر)، أمس، ضمن الأسبوع الأول.
وحقق الفريق الكاتالوني جزءا من ثأره من «بلباو» الذي حرمه من احراز السداسية بعد ان خطف الكأس السوبر الإسبانية منه قبل ايام، حيث اكتسحه برباعية نظيفة ذهابا على أرض الملعب نفسه «سان ماميس»، ثم عجز بطل اوروبا عن التعويض ايابا على ارضه فاكتفى بالتعادل (1 ـ 1).
وبدا الدفاع الكاتالوني اكثر تماسكا امس من المباريات الثلاث السابقة برغم انه لم يتعاقد مع اي مدافع جديد، كما افتقد جيرار بيكيه الموقوف اربع مباريات لتوجيهه اهانات لاذعة لحكم المباراة المساعد في مباراة الاياب امام «بلباو».
يذكر ان برشلونة تعاقد مع لاعبين فقط هما التركي لاعب الوسط اردا توران من «اتلتيكو مدريد» والظهير اليكس فيدال من «إشبيلية»، لكنهما لن يتمكنا من المشاركة في صفوفه حتى السنة الجديدة بسبب عقوبة فرضها عليه الاتحاد الدولي لتعاقده مع لاعبين قاصرين.
واشرك المدرب لويس إنريكه البرازيلي رافينيا في خط المقدمة الى جانب الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، وذلك لاستمرار غياب مواطنه نيمار بسبب المرض.
واضطر إنريكه» الى اجراء تبديل مبكر بعد اصابة البرازيلي داني الفيش، فاشرك سيرجي روبرتو بدلا منه في الدقيقة 19.
وسنحت أمام «برشلونة» فرصة لهز الشباك بعد مرور نصف ساعة على الانطلاق اثر حصوله على ركلة جزاء لتعرض سواريز لعرقلة داخل المنطقة من قبل غوركو ايلوستوندو، لكن ميسي فشل في ترجمتها بعد ان ارتمى الحارس غوركا ايرايزوز في الجهة المناسبة وابعد الكرة الى ركنية.
ونجح حامل اللقب في افتتاح التسجيل في الدقيقة 54 حين مرر جوردي البا كرة الى سواريز فاطلقها بيسراه في قلب المرمى.
وسدد سيرجي روبرتو كرة قوية لمست العارضة وتابعت طريقها الى الخارج (60).
واجرى «برشلونة» تبديلا آخر بسبب اصابة سيرخيو بوسكيتس في الدقيقة 63 فتم استبداله بمارك بارترا.
واخترق ميسي دفاع «بلباو» قبل النهاية باربع دقائق ثم سدد كرة استقرت بين يدي الحارس.
في المقابل جاءت انطلاقة «ريال مدريد» مخيبة حيث اهدر اول نقطتين بتعادله مع مضيفه الوافد الجديد «سبورتينغ خيخون» سلبا.
وحصل «ريال مدريد» على فرص بالجملة عبر البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي مارسيلو من دون ان يتمكن من التسجيل.
ودفع مدرب «ريال مدريد» الإسباني رافايل بينتيز الذي خلف الإيطالي كارلو انشيلوتي في نهاية الموسم الفائت، بلاعبه الجديد الكرواتي ماتيو كوفاسيتش في الشوط الثاني بدلا من إيسكو.
وتعاقد «ريال مدريد» مع كوفاسيتش (21 عاما و21 مباراة دولية) من «إنتر» الإيطالي الثلاثاء الماضي لستة مواسم في صفقة قدرتها وسائل الإعلام بنحو 35 مليون يورو.
كما اشرك خيسي اساسيا في الهجوم الى جانب رونالدو وبايل قبل ان يستبدله بالكولومبي خاميس رودريغز في الشوط الثاني، ولم يكن المهاجم الآخر الفرنسي كريم بنزيمة على لائحة الاحتياطيين اذ كثرت في الايام الماضية الاخبار التي تتحدث عن انتقاله الى الدوري الإنكليزي وتحديدا الى «ارسنال».
وحقق «اتلتيكو مدريد» بطل الموسم قبل الماضي فوزا صعبا على ضيفه الوافد الجديد «لاس بالماس» بهدف وحيد حمل توقيع الفرنسي انطوان غريزمان في الدقيقة 16.
واشرك مدرب الفريق الارجنتيني المهاجم الجديد الكولومبي جاكسون مارتينيز الذي ضمه من «بورتو» البرتغالي، قبل ان يخرجه في الشوط الثاني ويشرك فرناندو توريس بدلا منه.
وتخلى «اتلتيكو» عن المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الى «يوفنتوس» الإيطالي، والمدافع البرازيلي جواو ميراندا الى «إنتر» الإيطالي والتركي اردا توران الى «برشلونة»، فيما استقدم فضلا عن مارتينيز، الارجنتيني لوسيانو فييتو من «فياريال»، والفرنسي يانيك فيريرا كاراسكو من «موناكو» الفرنسي.
في بقية المباريات فاز «إسبانيول» على «خيتافي» (1 ـ صفر)، وتعادل «رايو فالييكانو» مع «فالنسيا» سلبا، و «ديبورتيفو لا كورونيا» مع «ريال سوسييداد» سلبا.