في مواجهة الإثنين، سيكون كلّ مِن أرسنال وليفربول أمام فرصةِ إظهار قدرتِهما على مقارعة تشلسي ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد على اللقب، في مباراة تعيد إلى الأذهان الزيارة الأخيرة لفريق المدرّب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز إلى «ستاد الإمارات» عندما أُذِلّوا 1-4 في المرحلة الحادية والثلاثين من الموسم الماضي.

ويدخل ليفربول اللقاءَ بعقدة اللعب أمام جماهير الفريق اللندني، إذ لم يفُز على أرسنال في معقلِه منذ 20 آب 2011. أمّا أرسنال، الذي رُشّح قبَيل الموسم ليكون المنافس الأبرز لتشلسي على اللقب، فبدأ موسمَه بشكل مخيّب، إذ سَقط رجال المدرّب الفرنسي آرسين فينغر على أرضهم 0-2 أمام جارِهم وست هام يونايتد، لكنّهم عوَّضوا في المرحلة الثانية على حساب جارِهم الآخر كريستال بالاس (2-1).

وإذا كانت البداية التي حقّقها أرسنال متعثّرة بعض الشيء، فإنّها لا تقارَن بما اختبرَه تشلسي البطل في بداية حملة الدفاع عن لقبِه، إذ حقّقَ أسوأ انطلاقة له منذ 17 عاماً، بعد أن تعادلَ في مباراته الأولى مع سوانسي سيتي 2-2، ثمّ تلقّى في الثانية هزيمة مذِلّة أمام مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة.

ومن المرجّح أن يُسجّل بدرو رودريغيز، الوافد الجديد، بدايتَه مع الفريق اللندني غداً على ملعب وست بروميتش ألبيون، كما الحال بالنسبة إلى الوافد الآخر عبد الرحمن بابا. من جهته، يبحث يونايتد عن تأكيد بدايته القوية أيضاً، عندما يَفتتح المرحلة اليوم على أرضه أمام نيوكاسل يونايتد.

برنامج المرحلة الثالثة

• اليوم
مان يونايتد - نيوكاسل 14,45
ليستر سيتي - توتنهام 17,00
سندرلاند - سوانسي 17,00

• غداً
وست بروميتش - تشلسي 15,30
إيفرتون - مان سيتي 18,00

• الإثنين
أرسنال - ليفربول 22,00


إسبانيا

سيبقى برشلونة وريال مدريد أقوى مرشحَين لإحراز لقب الدوري الإسباني، في سيناريو متكرّر للأعوام الماضية، وذلك بعد فترةِ انتقالات هادئة للطرفين لم تغيّر كثيراً موازين القوى.

سيطرَ الفريقان على لقب الدوري في العقدِ الأخير، وأفلت منهما مرّةً واحدة لمصلحة أتلتيكو مدريد. وستنقلبُ الآية هذا الموسم، إذ يَرغب ريال مدريد بالثأر من برشلونة المُتوَّج الموسم الماضي.

ويعوّل برشلونة، الذي يحلّ على أتلتيك بلباو غداً، على الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، البرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز. فقد سَجّلَ الثلاثي بمفرده 122 هدفاً الموسم الماضي في طريقِه إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى ثنائية الدوري والكأس محَلّياً.

في الجهة المقابلة، كان صَيف ريال، الذي يحلّ على سبورتينغ خيخون غداً أيضاً، هادئاً مع تعيين رافايل بينيتز خلفاً للإيطالي كارلو أنشيلوتي، ووصَف مدرّب ليفربول وتشلسي الإنكليزيين وفالنسيا السابق تشكيلته الحاليّة بـ»الأكثر موهبةً التي عرفتها».

ولم يعقد رئيس النادي فلورنتينو بيريز أيّ صفقة فلكية هذا الموسم، واكتفى بضَمّ لاعب الوسط الكرواتي الشاب ماتيو كوفاسيتش من إنتر ميلان، الظهير البرازيلي دانيلو من بورتو البرتغالي، لاعب الوسط الهجومي ماركو اسينسيو من ريال مايوركا، الجناح لوكاس فاسكيز، والحارس كيكو كاسيا من إسبانيول.

وكان ريال سَجّلَ عودةَ البرازيلي كاسيميرو من بورتو والروسي دنيس تشيريشيف من فياريال. وخارجَ الثنائية المعهودة، يَبرز أتلتيكو مدريد كمنافِس رئيس على الصدارة، ويَأمل فريقُ العاصمة، الذي يستقبل لاس بالماس اليوم، مواصلةَ تألّقِ مهاجمه الفرنسي الدولي أنطوان غريزمان (22 هدفاً في الدوري الموسم الماضي) آمِلاً استعادة فرناندو توريس مستوياته السابقة، ليكرّرَ مفاجأةَ 2014 عندما انتزَع اللقب.

برنامج المرحلة الأولى

• اليوم
أتلتيكو - لاس بالماس 21,30
رايو فاليكانو - فالنسيا 23,30

• غداً
أتلتيك بلباو - برشلونة 19,30
سبورتينغ خيخون - ريال 21,30


إيطاليا

يبدأ يوفنتوس، وصيف بطل أوروبا، حملتَه للقبٍ خامس على التوالي في الدوري الإيطالي، بعقبةِ ضيفه أودينيزي، غداً، في المرحلة الأولى، في وقتٍ يَبحث فيه ميلان وإنتر ميلان، عملاقا مدينة ميلانو، عن ذاتهما.

ويتعيَّن على يوفنتوس، الذي استغنى عن بعض مفاتيح اللعب لديه، تجاوُز الخطوة الأولى في الطريق إلى تحقيق رقم قياسيّ يتمثّل في 5 ألقاب متتالية للمرّة الثالثة في تاريخِه، عِلماً بأنّ أودينيزي لم يكن في الموسم الماضي بنفسِ المستوى الذي ظهرَ به في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك يَبقى دائماً ضيفاً ثقيلاً على أصحاب الأرض. في المقابل، يحلّ روما ضيفاً على هيلاس فيرونا.

وتبدو بداية رحلة ميلان في البحث عن الذات صعبةً على أرض فيورنتينا، رابع ترتيب الموسم الماضي، فيما يستضيف جارُه إنتر ميلان أتلانتا برغامو.

برنامج المرحلة الأولى

• اليوم
هيلاس فيرونا - روما 19,00

• غداً
يوفنتوس - أودينيزي 19,00
إنتر - أتلانتا 21,45
فيورنتينا - ميلان 21,45
ساسوولو - نابولي 21,45