سيبقى «برشلونة» و«ريال مدريد» أقوى مرشحين لإحراز لقب الدوري الإسباني بكرة القدم في صراع متجدد، وذلك بعد فترة انتقالات هادئة للطرفين لم تغير كثيراً موازين القوى.
فقد سيطر الفريقان على لقب الدوري في العقد الاخير، وأفلت منهما اللقب مرة واحدة لمصلحة «اتلتيكو مدريد». وستنقلب الآية هذا الموسم، اذ يرغب «ريال مدريد» في الثأر من «برشلونة» المتوج الموسم الفائت.
ودَّع الفريقان أيقونتين تركتا بصمات عديدة في مشوارهما خلال السنوات الـ15 الاخيرة، «برشلونة» لاعب وسطه تشافي هرنانديز المنتقل الى «السد» القطري، و «ريال» حارسه إيكر كاسياس المنتقل الى «بورتو» البرتغالي.
لكن بعد الصفقات المليونية في السنتين الأخيرتين، عندما ضم «برشلونة» البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز و «ريال مدريد» الويلزي غاريث بايل والكولومبي خاميس رودريغز، اكتفى الاول صاحب ثلاثية الموسم الفائت بضم لاعب الوسط التركي اردا توران من «اتلتيكو مدريد» والظهير أليكس فيدال من «إشبيلية» مقابل نحو 60 مليون يورو، لكنهما لن يتمكنا من المشاركة في صفوفه حتى السنة الجديدة بسبب عقوبة الاتحاد الدولي على الفريق الكاتالوني لتعاقده مع لاعبين قاصرين.
وعلق مدرب «برشلونة» لويس إنريكه على فترة الانتقالات التي قد تختتم بانتقال جناحه الدولي بدرو رودريغز الى «تشلسي» الانكليزي نظراً لعدم وجود مكان اساسي له في التشكيلة: «أتوق لإقفال باب الانتقالات».
ويعوِّل «برشلونة»، الذي يحل ضيفاً على «اتلتيك بلباو» الاحد، على الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي، افضل لاعب في العالم اربع مرات والقريب جدا من الخامسة، البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز. فقد سجل الثلاثي بمفرده 122 هدفاً الموسم الفائت في طريقه الى إحراز لقب دوري ابطال اوروبا بالإضافة الى ثنائية الدوري والكأس محلياً.
ولم تكن بداية «برشلونة» ممتعة هذا الموسم، فبرغم تتويجه بلقب الكأس السوبر الاوروبية امام جاره «إشبيلية» (5 ـ 4)، بعد التمديد عندما اهدر تقدمه (4 ـ 1)، فإن هشاشته الدفاعية كانت واضحة في ذهاب الكأس السوبر المحلية امام «اتلتيك بلباو» (صفر ـ 4)، قبل تعادلهما إياباً (1 ـ 1)، وفقدانه اللقب.
لم يعزز «برشلونة»، المتوج خمس مرات في آخر سبع سنوات، دفاعه الذي ستتفاقم معاناته في ظل إيقاف جيرار بيكيه اربع مباريات لتوجيهه إهانات لاذعة لحكم المباراة المساعد في مباراة «بلباو» الاخيرة في الكأس السوبر.
وفي ظل رحيل تشافي، اختار لاعبو «برشلونة» لاعب الوسط الدولي أندريس إنييستا لحمل شارة القائد فيما سيكون ميسي قائداً بديلاً، ولاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس قائداً ثالثاً والمدافع الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو قائداً رابعاً.
في الطرف المقابل، كان صيف «ريال»، الذي يحل ضيفاً على «سبورتينغ خيخون» الاحد، هادئاً مع تعيين رافايل بينيتز خلفاً للإيطالي كارلو انشيلوتي، ووصف مدرب «ليفربول» و «تشلسي» و «فالنسيا» السابق تشكيلته الحالية بأنها «الأكثر موهبة التي عرفتها».
ولم يعقد رئيس النادي فلورنتينو بيريز اي صفقة فلكية هذا الموسم، واكتفى بضم لاعب الوسط الكرواتي الشاب ماتيو كوفاسيتش من «إنتر» الإيطالي في صفقة ترواحت بين 30 و35 مليون يورو، والظهير البرازيلي دانيلو من «بورتو» البرتغالي، ولاعب الوسط الهجومي ماركو اسينسيو من «ريال مايوركا»، والجناح لوكاس فاسكيز والحارس كيكو كاسيا من «إسبانيول».
وكان «ريال» سجل عودة البرازيلي كاسيميرو من «بورتو» والروسي دنيس تشيريشيف من «فياريال».
ومدد «ريال» عقد مدافعه الدولي سيرخيو راموس حتى العام 2020، منهياً بذلك جدلا كبيرا حول مستقبله بعد اهتمام «مانشستر يونايتد» به. وكان عقد راموس (29 عاما و128 مباراة دولية)، ينتهي في العام 2017.
خارج الثنائية المعهودة، يبرز «اتلتيكو مدريد» منافسا رئيسا على الصدارة، لكن كما العادة تخلى عن ابرز لاعبيه فرحل المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الى «يوفنتوس» الإيطالي، والمدافع البرازيلي جواو ميراندا الى «إنتر» الإيطالي والتركي توران الى «برشلونة»، فيما استقدم المدرب الارجنتيني الطموح دييغو سيميوني وجوهاً واعدة على غرار المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز من «بورتو»، والارجنتيني لوسيانو فييتو من «فياريال» والفرنسي يانيك فيريرا كاراسكو من «موناكو».
ويأمل فريق العاصمة، الذي يستقبل «لاس بالماس» غداً، مواصلة تألق مهاجمه الفرنسي الدولي انطوان غريزمان (22 هدفاً في الدوري الموسم الفائت)، آملا استعادة فرناندو توريس مستوياته السابقة، ليكرر مفاجأة العام 2014 عندما انتزع اللقب.
وهنا البرنامج (المباريات بتوقيت بيروت):
& اليوم:
ـ «ملقة» * «إشبيلية» (21.30).
& السبت:
ـ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «ريال سوسييداد» (19.30).
ـ «إسبانيول» * «خيتافي» (19.30).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «لاس بالماس» (21.30).
ـ «رايو فالييكانو» * «فالنسيا» (23.30).
& الأحد:
ـ «أتلتيك بلباو» * «برشلونة» (19.30).
ـ «سبورتينغ خيخون» * «ريال مدريد» (21.30).
ـ «ليفانتي» * «سلتا فيغو» (23.00).
ـ «ريال بيتيس» * «فياريال» (23.30).
& الاثنين:
ـ «غرناطة» * «إيبار» (21.30).

فرنسا
يبدو حامل اللقب «باريس سان جرمان» مرشحاً قوياً للابتعاد عن منافسيه المحتملين عندما يحل ضيفا على «مونبلييه» اليوم في افتتاح الاسبوع الثالث من الدوري الفرنسي.
وبدأ «سان جرمان» حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب بعشرة لاعبين على مضيفه «ليل» (1 ـ صفر)، ثم أسقط «غازيليك اجاكسيو» (2 ـ صفر)، في غياب هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش المصاب، ليتصدر الترتيب بالتساوي مع «رينس» و «كانيه».
وستكون الفرصة متاحة امام مدرب «سان جرمان» لوران بلان من اجل إشراك الجناح الارجنتيني انخل دي ماريا المنتقل من «مانشستر يونايتد» الإنكليزي بصفقة خيالية.
و «مونبلييه» هو آخر فريق احرز لقب الدوري قبل «سان جرمان» وذلك في العام 2012، لكن ذكريات اللقب تبدو بعيدة جدا نظرا لابتعاده عن مستوياته.
ويبدو «ليون» اكثر الاندية جهوزية لمواجهة ترسانة «سان جرمان»، وهو يستقبل «رين» صاحب ثلاث نقاط في مباراتين.
ولم يحقق ليون البداية المطلوبة مع انه احتفظ بأفضل لاعبيه مثل صانع الالعاب نبيل فقير وهداف الدوري الموسم الفائت برصيد 27 هدفا الكسندر لاكازيت، فضلا عن تعاقده مع لاعب الوسط ماتيو فالبوينا من «دينامو موسكو» الروسي، ولاعب الوسط البرازيلي رافايل دا سيلفا من «مانشستر يونايتد»، وكلاوديو بوفو من «غانغان» وجيريمي موريل من «مرسيليا».
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «مونبلييه» * «باريس سان جرمان» (21.30).
& السبت:
ـ «ليون» * «رين» (18.00).
ـ «نانت» * «رينس» (21.00).
ـ «غازيليك أجاكسيو» * «أنجيه» (21.00).
ـ «نيس» * «كانيه» (21.00).
ـ «باستيا» * «غانغان» (21.00).
ـ «تولوز» * «موناكو» (21.00).
& الأحد:
ـ «ليل» * «بوردو» (15.00).
ـ «لوريان» * «سانت إتيان» (18.00).
ـ «مرسيليا» * «تروا» (22.00).
ألمانيا
يسعى «بايرن ميونيخ» الى تأكيد بدايته النارية عندما يحل ضيفا على «هوفنهايم» غدا ضمن الاسبوع الثاني من الدوري الالماني.
واستهل النادي البافاري حملة الدفاع عن لقبه بفوز كاسح على غريمه «هامبورغ» (5 ـ صفر)، بفضل ثنائية لتوماس مولر في مباراة اختتم خلال الوافد الجديد البرازيلي دوغلاس كوستا مهرجان الاهداف بعد تقديمه أداءً رائعاً.
وأكد «بايرن» في اختباره الاول انه على أتم الاستعداد لمحاولة الفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي في سابقة تاريخية قبل فراقه المحتمل مع مدربه الإسباني بيب غوارديولا المطالب بلقب قاري.
ويمكن القول إن «هوفنهايم» الذي خسر مباراته الاولى بصعوبة امام «باير ليفركوزن» (1 ـ 2)، على ارض الاخير، يشكل اختباراً حقيقياً لـ «بايرن» خصوصاً انه يخوض مباراته على ارضه وبين جماهيره حيث خسر مواجهاته الثلاث الاخيرة مع النادي البافاري وسيسعى جاهدا الى استعادة اعتباره ولو بتعادل.
واستنادا الى معطيات الاسبوع الافتتاحي الذي قد لا يشكل المقياس الحقيقي للمنافسة هذا الموسم، يبدو ان «بوروسيا دورتموند» استعاد مكانته واحدا من المنافسين الأقوياء لـ «بايرن ميونيخ» وذلك من خلال اكتساحه منافساً قوياً آخر بشخص «بوروسيا مونشنغلادباخ» برباعية نظيفة في اول مباراة له مع مدربه الجديد توماس توشيل خليفة يورغن كلوب الذي تخلى عن مهمته في نهاية الموسم الفائت بعد ان كان قاده الى ألقاب عدة في الاعوام الاربعة السابقة.
ويبدو «دورتموند» الذي مر بفترات صعبة جدا في الموسم الفائت حيث كان مهددا بالهبوط واحتل مؤخرة الترتيب قبل ان تتحسن نتائجه تدريجيا في القسم الثاني من البطولة لينهيها في المركز السابع، مرشحا لاضافة فوز ثان كونه يحل ضيفا على «إنغولشتات» الذي يختبر اللعب في دوري الاضواء للمرة الاولى في تاريخه، لكن على فريق توشيل الحذر لان مضيفه استهل مغامرته بين الكبار بشكل واعد من خلال الفوز على «ماينتس» (1 ـ صفر)، خارج قواعده.
والامر نفسه ينطبق على الكبير الآخر «شالكه» الذي يستقبل «دارمشتات» الصاعد الى دوري الاضواء للمرة الاولى منذ 33 عاما، باحثا عن انتصاره الثاني على التوالي ايضا بعد ان استهل الموسم بفوز كبير خارج قواعده على «فيردر بريمن» الذي يفتتح الاسبوع الثاني اليوم امام مضيفه «هرتا برلين».
اما «فولسبورغ» الثاني وبطل الكأس فاستهل موسمه الجديد بشكل جيد من خلال الفوز على ضيفه «إينتراخت فرانكفورت» (2 ـ 1).
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «هرتا برلين» * «فيردر بريمن» (21.30).
& السبت:
ـ «كولن» * «فولسبورغ» (16.30).
ـ «إينتراخت فرانكفورت» * «أوغسبورغ» (16.30).
ـ «هانوفر» * «باير ليفركوزن» (16.30).
ـ «هوفنهايم» * «بايرن ميونيخ» (16.30).
ـ «شالكه» * «دارمشتات» (16.30).
ـ «هامبورغ» * «شتوتغارت» (19.30).
& الأحد:
ـ «إنغولشتات» * «بوروسيا دروتموند» (16.30).
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «ماينتس» (18.30).