أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون قوات الجبهة الامامية برفع درجة تأهبها اعتبارا من مساء الجمعة الى "حالة الحرب"، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الرسمية، وذلك غداة تبادل نادر للقصف المدفعي عبر الحدود الفاصلة بين البلدين والمدججة بالعديد والعتاد.  

ولفتت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية إلى ان "كيم جونغ-اون اصدر بصفته القائد الاعلى لجيش الشعب الكوري امرا بدخول الوحدات المشتركة لجيش الشعب الكوري في الجبهة الامامية في حالة حرب لكي تكون على اتم الاستعداد للقتال ولشن عمليات مفاجئة".

  واوضحت الوكالة ان قرار رفع درجة التأهب اتخذ ليل الخميس-الجمعة اثناء اجتماع طارئ للجنة العسكرية المركزية التي يرأسها كيم والتي تتمتع بنفوذ قوي في النظام الستاليني.

  واوضحت ان القرار يسري، مشيرة الى انه في الوقت الذي ستوضع فيه الوحدات المشتركة في الجبهة الامامية "في حالة حرب" فان الخطوط الامامية باسرها ستوضع في "شبه حالة حرب".

  وعقدت اللجنة العسكرية المركزية اجتماعها الطارئ بعيد ساعات على اطلاق كوريا الجنوبية عشرات القذائف باتجاه كوريا الشمالية بعد ان رصدت صاروخا اطلقته بيونغ يانغ على اراضيها.

  واتى تبادل اطلاق النار النادر هذا والذي لم يسفر عن اصابات في فترة تشهد تصاعدا للتوتر في المنطقة الحدودية، بعد انفجار الغام ارضية ادت الى بتر اطراف عنصرين من دورية لحرس الحدود الكوريين الجنوبيين في وقت

 

 

سابق الشهر الحالي، وانطلاق تدريبات عسكرية كورية جنوبية - اميركية ضخمة هذا الاسبوع.


  وبعد ان اتهمت سيول بيونغ يانغ بزرع هذه الالغام، ردت باستئناف بث التسجيلات الدعائية بصوت مرتفع عبر الحدود مستخدمة مكبرات صوت كانت صامتة لاكثر من عقد من الزمن.