توصّل وزراء مالية منطقة اليورو أمس الجمعة إلى اتفاق على برنامج مساعدة ثالث لليونان يمتدّ على مدى ثلاث سنوات بقيمة إجمالية قد تصل إلى 86 مليار يورو، بحسب ما أعلنت المفوضية الأوروبية ومجموعة اليورو.

وقالت المفوضية إنّ "قروضاً جديدة يمكن أن تصل إلى 86 مليار دولار" ستمنح لليونان على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى من هذا البرنامج 26 مليار يورو مقسّمة على دفعات عدة أولاها دفعة "فورية" بقيمة 10 مليارات يورو ستوضع في حساب منفصل لإعادة رسملة المصارف اليونانية، بحسب ما أوضحت اليوروغروب في بيان.

أما الدفعة الثانية فقيمتها 16 مليار يورو وستقسّم بدورها إلى دفعة أولى رئيسية قيمتها 13 مليار يورو ستحصل عليها أثينا بحلول 20 آب الجاري، في حين يمكن أن تحصل اليونان على المليارات الثلاثة الباقية دفعة واحدة أو على دفعات عدة وذلك في الخريف وتبعاً لوتيرة تطبيق الحكومة اليونانية الإصلاحات التي وعدت بتنفيذها.

ومع إقرار هذا الاتفاق لم تعد أثينا بحاجة للحصول على قرض مرحلي لكي تتمكّن من تسديد قرض بقيمة 3,4 مليارات دولار يستحق للبنك المركزي الأوروبي في 20 آب، وهو السيناريو الذي كانت برلين تضغط باتجاه إقراره كي يتسنى لليوروغروب المزيد من الوقت للتفاوض مع أثينا على بنود الاتفاق. من جهته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر في بيان إنّ "الأشهر الستة الأخيرة كانت صعبة.

لقد امتحنت صبر صناع القرارات السياسية وامتحنت بالأكثر صبر مواطنينا. لقد سرنا معاً على شفير الهاوية، أما اليوم فيسعدني أن أعلن أنّ كل الأطراف احترموا تعهداتهم" والرسالة من اجتماع مجموعة اليوروغروب "هي رسالة واضحة: على هذا الأساس فإنّ اليونان هي عضو في منطقة اليورو وسأبقى كذلك بصورة لا رجعة عنها". ورحّبت لاغارد في بيان بـ"الخطوة المهمة جداً" التي أوجدت اتفاقاً مبدئياً على خطة مساعدات ثالثة لأثينا.

وأكدت أنّ هذا الاتفاق الذي يمنح اليونان ما قد يصل إلى 86 مليار يورو، وتبلغ قيمة الشريحة الأولى منه 26 مليار يورو، يتطلب جهداً "حاسماً وذا مصداقية من قبل السلطات اليونانية لاستعادة النمو المستدام والقوي".