ينجم مرض الأميبا الذي يعرف بالزنطارية، عن بكتيريا طفيلية تعيش في تجويف الأمعاء الغليظة وتتغذى من الغشاء المخاطي فيها ومن خلايا الدم الحمراء، وتفرز أنزيمات تحلل هذا الغشاء وتتعمق داخل جدار الأمعاء فتتلف خلاياها وتكون قروحاً مؤلمة ومشاكل صحية كبيرة.

وأفاد موقع "توب 10 هوم ريميديز" انه عند الاشتباه بالإصابة بمرض الأميبا، لا بد من المسارعة إلى الطبيب بغية تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب تفادياً لتلف الأمعاء وأعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد، ومن ثم الوفاة.

وأشار إلى وجود عوارض عديدة لهذه الحالة مثل تشنج المعدة والدم في البراز والغثيان والحرارة والألم في الظهر وحتى فقر الدم.

ولفت إلى انه بالإضافة إلى العلاجات الطبية يمكن اللجوء إلى بعض المواد الطبيعية المساعدة وأبرزها:

-جوز الهند: الذي يحارب الطفيليات ويعزز قوة جهاز المناعة ليتمكن من محاربة الأمراض، ويمكن شرب عدة أكواب من ماء جوز الهند يومياً للتعويض عن السوائل التي يخسرها الجسم، أو أكل ملعقتين من زيت جوز الهند كل يوم لأنه يساعد في طرد الطفيليات من الجسم.

- الثوم: الذي يقضي على الطفيليات الضارة ويمنع عودتها، كما يعزز عمل جهاز المناعة ليساعد الجسم على محاربة العدوى، وينصح باكل فصين أو 3 فصوص منه كل صباح قبل تناول أي طعام طوال عدة أسابيع.

- الصعتر: الذي يبعد الطفيليات الضارة ويقضي عليها عند نتواجدها بالجسم، وهو يحارب العدوى والالتهابات ويخفف من حدة الألم والتشنجات، وينصح بإضافة قطرتين من زيته وعصير حبة حامض إلى كوب من الماء وشرب هذا المزيج 3 مرات يومياً إلى حين الشعور بتحسن، إلى جانمب إضافة الصعتر المجفف إلى الطعام اليومي.

- خل التفاح: الفعال في علاج الأميبا، وهو يضمن عدم توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وتكاثرها، ويفضل إضافة ملعقة من الخل إلى كوب من الماء الدافئ مع قليل من العسل وعصير الحامض وشرب المزيج مرتين يومياً.

("لبنان24"