عُقِد اجتماع الأمس في مكتب الرئيس الفخري لنادي بيبلوس نبيل حوّاط، حضرَته غالبية الأندية، فمثّلَ الرياضي تمّام جارودي ومازن طبارة، والشانفيل إيلي فرحات، والأنترانيك فيكين جيرجيان، وهوبس جاسم قانصو، والتضامن شادي درويش، وهومنتمن جورج صابونجيان، فيما حضرَ بشكل لافت رئيس الاتّحاد السابق داعم الحكمة بيار كاخيا، فيما غابَ رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي لأسباب خاصة، إضافةً إلى نادي اللويزة الصاعد حديثاً إلى دوري الأضواء.

تشير مصادر «الجمهورية» إلى أنّ الاجتماع استهدفَ بوضوح موضوعَي لائحة النخبة وعدد الأجانب، حيث كانت مطالبة الأندية بضمّ فادي الخطيب وإسماعيل أحمد إلى اللائحة، لكنّ هذا الموضوع استفزّ ممثّلي الرياضي الذين يَعتبرون أنّهم «يَضعون لمساتهم الأخيرة على فريقهم بحسب القوانين الحاليّة، ومِن غير المنطقي أن يضطرّوا لتحرير لاعبين بعد دفع مبالغ باهظة تثقِل كاهل النادي كما حدثَ في مناسبات عدّة آخرُها الموسم المنصرم». فكان المخرَج بحسب المصادر المواكبة للاجتماع إقتراحَ اعتماد 3 أجانب وإلغاء لائحة النخبة، في ظلّ تحَفّظ الرياضي.

وتشير مصادر مواكبة للاجتماع ومؤيّدة لاعتماد الأجانب الثلاثة إلى أنّ «هذه الفكرة اعتمِدَت بطريقة غير مباشرة الموسمَ الماضي مع الرياضي نفسه، والذي أشرَك 3 أجانب (على اعتبار أنّ إسماعيل أحمد احترف لمواسم طويلة كلاعب أجنبي) ولم يتأثّر لاعبوه المحَلّيون، واستطاع أن يعتمد مداورةً خاصة به منها إراحةُ هذا اللاعب أو ذاك، وبالتالي فما المانع من تجربتِها في كلّ الأندية من أجل تحسين مستوى المنافسة؟»
تضيف المصادر أيضاً أنّه اتّفِق على انتفاء الحاجة للجنة إدارة البطولة بسبَب صلاحياتها الحاليّة الهامشية، بالإضافة إلى الطلب من الاتّحاد تخفيضَ رسم الاعتراض لدى لجنة الطعون.

كذلك تحدّثت المصادر عن اقتراح تقصير مدّة البطولة إلى 4 أشهر لتخفيض الأعباء الماليّة على الأندية، مع أنّ مصادر الرياضي تفَضّل تقصيرَها إنّما ليس لأربعة أشهر. ويُنتظَر أن ترفع الأندية مقترحاتها إلى الاتّحاد بانتظار القرارات التي ستُتّخَذ سواء بالنسبة لعدد الأجانب أو لائحة النخبة، فيما يبدو أن لا اتّفاق واضح بين كافّة الأندية والرياضي على مخرج واحد للمعضِلة.

إذ تَعتبر مصادر الرياضي أنّ على الأندية الأخرى العمل مِن أجل المنافسة على اللقب وصولاً إلى إحرازه، وليس محاولة إضعاف الرياضي الذي أوشَك على إنهاء فريقه بعدما وقّعَ مع الأجنبي الأوّل شون كينغ، واقتربَ مِن التعاقد مع لاعب الحكمة السابق الأميركي آرون هاربر.

فيما لم تحَرّك الأندية الأخرى أيّ ساكن بعد على الرغم مِن وجود عدد هائل من اللاعبين غير المرتبطين بعقود وممّن يُعتبَرون محوريين في البطولة كباسل بوجي وشارل تابت وروني فهد ونديم سعيد وغيرهم.

تبقى الكرة الآن في ملعب الاتّحاد من أجل حسمِ التفاصيل المرتبطة ببطولة الموسم المقبل، خصوصاً أنّ المهلة القصوى للإعلان عن لائحة النخبة هي 31 تمّوز، وبالتالي فإنّ الجلسة المقبلة المقرّرة يوم الإثنين (مبدئياً) ستكون مهمّة في هذا الصَدد.