طورت مجموعة من الأطباء قاعدة بيانات تساعد على توقع العمر الذي سيعيشه كل شخص بناء على الحمض النووي في جسمه، وقد تبين لهم ان فرص النجاة من الإصابة بالسرطان مكتوبة في جيناتنا.

وأفادت صحيفة "دايلي مايل" ان أطباء وباحثين من جامعة ستافورد جمعوا قاعدة بيانات تتيح فرصة توقع معدلات النجاة من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية.

وأوضحت ان قاعدة البيانات تضم أنماط جينات 39 نوعاً من السرطان لقرابة 18 ألف مريض، والمدة التي عاشوها بعد إصابتهم بالمرض.

ولفتت إلى ان المزج بين بيانات عدد كبير من الأشخاص أتاح للباحثين فرصة التوصل إلى نماذج مرتبطة بمعدلات النجاة الضعيفة والقوية.

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها قد تساعدهم على إيجاد العلاجات الأفضل للسرطان، لأنها تتيح لهم إمكانية معرفة الخطب الذي حصل في الخلايا السرطانية ويعطيهم فكرة حول كيفية إعاقة نمو الخلايا المدمرة.

وشدد الباحثون على أن فرص النجاة من السرطان مكتوبة في جينات كل شخص، مشيرين إلى ان قاعدة البيانات التي أطلق عليها اسم "PRECOG" ستصبح متاحة عما قريب أمام كل الأطباء والباحثين للاستفادة منها.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور آرون نيومان "وجدنا انه يمكن التمييز بين أنواع السرطان بحسب نوع خلايا المناعة التي تسللت إلى الورم، بغية ربط هذه المعلومات بنجاة المريض.

لبنان 24