أظهرت أبحاث جديدة أن طريقة نوم الشريكيّن في السرير تكشف الكثير عن قوة علاقتهما وحبهما.

فعلى سبيل المثال، الأزواج الذين ينامون متقاربين من بعضهما البعض هم أكثر سعادة من غيرهم من الازواج، في حين الازواج الأسعد هم الذين ينامون وجها لوجه.

وفي هذا الاطار، أشارت دراسة إلى ان 4 في المئة فقط من الأزواج ينامون وجها لوجه، وأن ما يقارب الـ 42 في المئة منهم ينامون ظهراً لظهر، في حين 31 في المئة ينامون في نفس الاتجاه.

ووفقاً للدراسة التي أجريت على 1100 شخص، ونشرت خلال "مهرجان إدنبره الدولي للعلوم"، فإن التلامس الجسدي أثناء النوم يعد مقياساً جيداً لمدى السعادة الزوجية.

ويقول ريتشارد وايزمان، أستاذ علم النفس في جامعة هيرتفوردشاير في بريطانيا إن "أكثر من 90 في المئة من الأزواج الذين يمضون ليلتهم وجهاً لوجه هم سعداء في زواجهم، مقابل 68 في المئة ينامون بالعكس، ما يفسر الكثير عن علاقتهم اليومية التي يشوبها التوتر والنفور".

ولفتت الدراسة التي أجراها الخبير النفسي صامويل دانكل إلى أن الأشخاص الذين ينامون في وضع الانكماش الذي يشبه الجنين داخل بطن أمه هم أكثر حساسية تجاه الانتقادات، أما الأشخاص الذين يتكورون بشكل لولبي من المحتمل أن يكونوا غير حاسمين في قراراتهم أو يعانون من القلق من علاقتهم الزوجية.