اتهامات كثيرة وُجهت إلى مسلسل "تشيللو"، بينها أن قصته مسروقة عن الفيلم الأجنبي "عرض غير لائق"، كما وُجهت إليه تهمة "التسويق لأفكار صهيونية" على قاعدة أن هذا الفيلم مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه لجاك انغلهارد، وهو أحد أشهر المدافعين عن إسرائيل والمروّجين للفكر الصهيوني عبر العالم من خلال مقالاته ومواقفه.

 

أما آخر تهمة وجهت إليه، فهي اقتباس كلام للرئيس الشهيد رفيق الحريري ورد في الفيلم الوثائقي "الرجل ذو الحذاء الذهبي" الذي أنجزه المخرج السوري الراحل عمر أميرلاي العام 2000 عن شخصية الحريري وقد نُقل بحرفيته على لسان الممثل تيم حسن الذي يجسّد في "تشيللو" شخصية رجل الأعمال النافذ "تيمور تاج الدين".

 

وأثارت هذه الجملة المقتبسة من كلام الرئيس الحريري ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مخرج مسلسل "تشيللو" سامر البرقاوي تحدث إلى "الراي" عن "تجنّ يلحق بالعمل وأحكام مسبقة تطلق عليه، بسبب عدم فهم حقيقة ما يقوم به صنّاع المسلسل"، مشيراً إلى أن الاقتباس تحوّل إلى تهمة لا يتقبلها أحد وكأن هناك تجريماً لهذه الحالة. أما بالنسبة إلى الكلام المنقول عن لسان الرئيس الحريري، فأشار إلى "أن الكلام المقتبس يجب أن يحافظ على حرفيته لأنه مأخوذ من مقولة"، مؤكداً أن "تيمور" ردد في المسلسل أكثر من مقولة تعود لأكثر من شخصية عامة، تتبنى نظرية رأس المال التي تقدمها هذه الشخصية، وأنه تمّت الاستعانة بها لأنها تتقاطع درامياً مع المسلسل.

 

وأضاف: "الاقتباس تحوّل إلى تهمة تلتصق بنا، ولا يتقبلها أحد وكأن هناك تجريماً لهذه الحالة. مثلاً، فكرة اقتباس مسلسل "لو" وصلت إلى حد التجريم في العام الماضي، و"شوي تانية" رح يصير هناك محاكم لأي شخص يقتبس".

 

وتابع: "أما بالنسبة إلى التهمة الثالثة التي طالت "تشيللو"، فتتعلق باقتباس كلام كان قد قاله الشهيد رفيق الحريري. الكلام المقتبس يجب أن يحافظ على حرفيته، لأنه مأخوذ من مقولة. وقد ترددت على لسان "تيمور" في المسلسل أكثر من مقولة تعود لأكثر من شخصية عامة، تتبنى نفس نظرية رأس المال التي تقدمها هذه الشخصية، وبحكم التقاطعات التي كانت موجودة معنا درامياً، استفدنا من انتشارها واستعنا بها كمقولات على لسان "تيمور".

 

وأوضح: "الدراما يجب أن تتطور وأن يواكبها شكل من أشكال التقييم الفني على هذا المستوى. أحياناً، أشعر بأن بعض العبارات فيها نوع من التجني على جهودنا وأحكاماً مسبقة بسبب عدم فهم حقيقة ما نقوم به. مثلاً، عبارة "نحن محكومون بالأمل" للأديب سعدالله ونوس والمذكورة في أحد أفلام عمر أميرلاي، تقال بحرفيتها وتستعار في أكثر من عمل، حتى أنها تحولت إلى شعار، ولم يُتهم أحد ممن استخدمها بالسرقة. نحن استعرنا جملة، واستخدمناها في المسلسل، لأنها كانت مناسبة للنظرية التي تحملها شخصية "تيمور".

 

وشدد على أننا "استعنا بعبارات للكثير من الشخصيات، ولكن أحداً لم يتوقف عندها. حصل "صيد في الماء العكر"، وأنا لن أتوقف عنده. الموضوع لا يتحمل أي شكل من أشكال الإسقاط، وهذا أكثر ما يهمنا"، سائلاً: "لماذا حصل التركيز بهذا الشكل؟ نحن اخترنا شخصية رفيق الحريري، لأننا وجدنا أنها تتقاطع درامياً مع شخصية "تيمور"، لناحية نظرته إلى الإعلام وتعاطيه معه".

 

(الراي)