نظمت بلدية عمشيت تحركا شعبيا حاشدا عند مدخل البلدة الشرقي، رفضا لادخال النفايات من خارج قضاء جبيل إلى مكب حبالين.

 

وقطع المعتصمون الطريق المؤدي الى المكب لبعض الوقت، رافعين اللافتات الرافضة لادخال النفايات نظرا لما تحدثه من تلوث كبير في بيئة المنطقة.

 

وشارك في التحرك المذكور، عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب الدكتور وليد خوري، رئيس بلدية عمشيت الدكتور طوني عيسى، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، الأمين العام لحزب “الكتلة الوطنية” الدكتور وديع أبي شبل، رئيس إقليم جبيل الكتائبي روكز زغيب، منسق قضاء جبيل في حزب “القوات اللبنانية” شربل أبي عقل، منسق قضاء جبيل في التيار “الوطني الحر” طوني أبي يونس، ممثلو الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، حزب “البعث العربي الإشتراكي”، والخبيرة البيئية فيفي كلاب، كاهن رعية حبالين الأب رينيه جعارة، مخاتير هيئات المجتمع المدني، وأهالي عمشيت والجوار.

 

بداية الاعتصام، نوه خوري بمشاركة القوى السياسية كافة بالتحرك، وقال: “نعول على وعي أهالي قضاء جبيل، لأنه سيتم إدخال 100 طن يوميا الى مكب حبالين، وهذا الأمر خطير جدا وغير مقبول، خصوصا أن إتحاد بلديات القضاء يرفض هذا الموضوع، ونحن سنمنع إدخال النفايات من خارج القضاء”، لافتا الى أن “هناك معملا لتكرير المياه الآسنة في جبيل متوقف عن العمل منذ 15 عاما، بسبب عدم وجود وصلات للمجارير”.

 

من جهته، لفت عيسى الى أنه طلب من عناصر شرطة بلدية عمشيت بدءا من اليوم، منع دخول أي شاحنة نفايات من خارج القضاء إلى مكب حبالين، “وستكون الشرطة بالمرصاد لأي شاحنة نفايات”.

 

بدوره، أكد الحواط “رفض جميع الأطياف الجبيلية دخول أي شاحنة نفايات من خارج قضاء جبيل”، مطالبا وزير البيئة محمد المشنوق ب “التجاوب مع أهالي القضاء منعا للتصعيد، لأن الموضوع إنساني وبيئي وجبيلي بامتياز، ولن نتراجع عنه”.

 

كذلك، أيدت كلاب مطالب أهالي المنطقة، مؤكدة رفضها “استقبال أي نفايات من خارج قضاء جبيل”.