عادت البرمجيات الخبيثة بحلّة جديدة في الآونة الأخيرة، وبنحو أكثر عدوانية من حيث الإنتشار، حيث أصبحت قادرة على إرسال رسائل نصّية تحتوي روابط خبيثة لكلّ جهات الإتصال في هاتف الضحيّة.


عادت خلال الفترة الأخيرة، ظاهرة الرسائل النصّية الملغومة على برامج الدردشة، وعادت على شكل رسائل تحتوي روابط غير ظاهرة، تؤدّي في حال النقر عليها إلى إنتشار برمجيّات خبيثة على الهاتف وتُصيب عدداً كبيراً جدّاً من أجهزة الضحايا.

 


يُذكَر أنّ ظهور هذه الظاهرة الإلكترونيّة الخبيثة ليسَ جديداً أبداً، وهو شغّال ضمن حرب غير معلنة بين القراصنة والشركات المشغّلة للبرامج، التي لديها فريق عمل أمني سرعان ما يُسيطر عليها ويحدّ من إنتشارها.


وتنتشر هذه البرامج الخبيثة من خلال إرسال المُعتدي رسائل على برامج الدردشة تحتوي روابط لملفّ خبيث. ومن الجدير ذكره أنّ العديد من الجهات المختصة تقوم بتوجيه إرشادات رسميّة للمستخدمين تنبهّهم الى مخاطر هذه الرسائل.

مكلفة كثيراً


إنّ الخطر الأكبر لهذا النوع من الروابط، يكمُن في أنّها يمكن أن تكون مُكلفة كثيراً بالنسبة إلى مُستخدمي الهواتف النقالة، الذين يحتفظون بمعلوماتهم وصوَرهم الخاصّة وبطاقات ائتمانهم على الهاتف، لأنّ الروابط المُزيّفة، بمُجرّد النقر عليها، تبدأ بتنزيل ملفّ خبيث يتمّ تحميله من موقع مُعيّن مُرتبط ببرمجيّات خبيثة، ينتشر سريعاً على الهاتف بنحو خفيّ، مهمّته سرقة المعلومات وإرسالها إلى جهات محدّدة.

والهدف الأساس من هذا النوع من البرمجيات هو السعي وراء المال والتجسّس والإبتزاز. كذلك، تتيح هذه البرمجية لقراصنة الإنترنت إختراق برامج التراسل الفورية والتنصّت على المحادثات ونشر الصوَر وإجراء مكالمات هاتفية من دون إذن المستخدم، واختراق إجراءات الموثوقية لحساب المستخدم على متجر التطبيقات لتحميلها تلقائيّاً وتثبيتها.


طرق الحماية

 

يلعب المستخدم الدَور الرئيس في حماية نفسه وملفاته ومعلوماته من السرقة. لذا، يجب عليه الحفاظ على تحديث نظام هاتفه بإستمرار، وتحديث التطبيقات التي يستخدمها، وعدم إعطاء هاتفه لأطفاله أو لأيّ شخص آخر. كذلك، من المهم التفكير مليّاً قبل النقر على الروابط أو تنزيل أيّ شيء من الإنترنت، وتَوَخّي مستوى الحذر نفسه عند الدخول إلى مواقع الويب غير المألوفة التي تدّعي أنها تعرض أشياء مجّانية.

وإذا أرسل إليك أحد الأشخاص المجهولين أو أحد الأصدقاء رابطاً مشتبَهاً به، لا تفتحه، بل إحذفه مباشرة من هاتفك. ومن المهم جداً إستخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها وفحص الجهاز من خلالها دورياً، للتأكّد من خلوّه من البرامج الضارة.