رد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس  على وزير الخارجية جبران باسيل، الذي اعتبر ان تسجيل الولادات السورية لدى المفاوضية العليا لشؤون اللاجئين هو بداية "توطين"، مبدياً استغرابه ومشدداً على ان الوزارة تقوم بتنفيذ سياسة الحكومة في ملف اللاجئين السوريين.
وفي حديث اذاعي، مشف انه فور سماعه تصريح باسيل، بادر الى الاتصال برئيس الحكومة تمام سلام، لافتاً الى ان باسيل عضو في اللجنة الوزارية المصغرة والتي وضعت سياسة أقرتها الحكومة و"نحن ننفذها بدقة وانا منذ شهرين اعددت تقريرا حول عمل اللجنة ولم تأتني اي ملاحظات بشأنه وهو يضم الاشراف على تسجيل السوريين في المفوضية".
واعتبر انه من الطبيعي ومن حق كل طفل ان تتم عملية تسجيله، موضحاً ان الطفل السوري لن يحظى بشهادة ولادة من لبنان. وشدد على ان "قرار وقف اللجوء هو اقتراحي وتنفيذه تم بواسطة وزارة الداخلية والامن العام واللجنة الوزارية والحكومة وافقوا على ذلك".
ورأى انه "اذا كان هناك مشكلة كان على باسيل ان يحيطنا بها"، الا انه اعتبر ان اخراج "خلافاتنا على منبر دولي وامام وزير خارجية ايطاليا يدل على اننا لسنا في منحى جيد".
وعن الاتفاق النووي، اعتبر درباس ان "الارتخاء سيظهر والتوترات القائمة ستلقى تبريداً مفيداً وهذا ما لمسته من تصريحي الرئيس الاميركي باراك اوباما والرئيس الايراني حسن روحاني"
وعن زيارة وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني، لفت درباس الى انه "جدد تعهده بمساعدة لبنان"، مشيراً الى ان الحكومة الايطالية تقدم مساعدات كبيرة لوازرة الشؤون الاجتماعية لدعمها في مهامها.