اعرب رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الاربعاء عن "ثقته" في قدرة اليونان على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الاحد من اجل التوصل الى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو.

 وقال تسيبراس في كلمة امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "انني واثق من انه خلال يومين او ثلاثة سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا لما هو في مصلحة اليونان وكذلك منطقة اليورو".

 الى ذلك، منح الاوروبيون انفسهم مهلة تنتهي الاحد للتوصل الى اتفاق مع اليونان ويستعدون ، في حال عدم الاتفاق، الى "السيناريو الاسود" لخروج هذا البلد من منطقة اليورو بعد قمة الثلاثاء التي اتت اليها اثينا بايدي فارغة من اي مقترحات اصلاحات ملموسة.

 وأوضح دونالد تاسك رئيس المجلس الاوروبي خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء في بروكسل "نحن فعلا في لحظة حرجة ولا يمكننا استبعاد هذا السيناريو الاسود اذا لم نتوصل الى اتفاق بحلول الاحد".

 وقال: "هذا المساء علي ان اقول بصوت عال وجهوري ان المهلة الاخيرة تنتهي هذا الاسبوع الفترة الاصعب في تاريخنا".

 وحتى رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الذي رفض طويلا الحديث عن خروج اليونان من منطقة اليورو، اقر بانه لم يعد يستبعد "اية فرضية".

الى ذلك، حذر حاكم البنك المركزي الفرنسي كريستيان نواييه من خطر "الفوضى" في اليونان حيث بات "الاقتصاد على شفير الانهيار" في حال فشلت اثينا والجهات الدائنة في التوصل الى اتفاق بحلول يوم الاحد المقبل.