أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الملف النووي الإيراني والأزمتين السورية والأوكرانية تصدرت مباحثات وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري في فيينا أمس .

وذكر بيان للخارجية الروسية، نشر على موقعها الالكتروني اليوم ، أنه وفقا لتوجيهات من الرئيسين الروسي والأميركي بناء على الاتصال الهاتفي بينهما في 25 حزيران الماضي، قام وزيرا الخارجية لافروف وكيري ببحث وتحليل آفاق تسوية النزاع في سوريا بشكل معمق.

ولفت البيان إلى أن "وزير الخارجية الروسي أثناء اللقاء مع نظيره الأميركي أكد مجددا على عدم وجود بديل للتسوية السياسية في سوريا عبر تصدي القوى السورية الوطنية والمجتمع الدولي بشكل مشترك للجماعات الإرهابية، التي تفترس هذا البلد وتمثل تهديدا خطرا على الأمن الإقليمي والدولي".

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن "مباحثات لافروف وكيري ركزت أيضا على مفاوضات فيينا للتوصل إلى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي"، مؤكدا على "تحقيق تقدم ملموس يمثل أساسا للتوصل في القريب العاجل إلى اتفاق نهائي بشأن الملف النووي الإيراني بفضل الجهود المشتركة لروسيا والولايات المتحدة وغيرهما من أعضاء السداسية، وكذلك بفضل الموقف البناء لطهران".

وتابع البيان أنه "بشأن الأزمة الأوكرانية، فقد لفت لافروف خلال مباحثاته مع كيري إلى انتهاك كييف لاتفاقات مينسك"، داعيا نظيره الأميركي إلى بذل قصارى جهده لدفع كييف إلى إطلاق حوار مباشر مع منطقتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا".