لفت أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في كلمة له بعد زيارته رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية الى انه تم “بحث المخرج الذي نحاول ان نصل اليه مع الاحزاب المسيحية وهو مخرج ديمقراطي دستوري بشكل اساسي اي التركيز على 3 نقاط، اي استطلاع غير ملزم بالدستور وهو لتحديد خيارات المسيحيين بموضوع الرئاسة حتى نعرف ان هناك رأي مسيحي ويمكن الرجوع اليه ويمكن ان تكون دستورية ولا تتعارض مع الطائف”.

وأضاف “التيار الوطني الحر بالمبادرة من رئيسه العماد ميشال عون جال على كل الاحزاب المسيحية وتوصلنا بعد اقتراح تعديل آلية انتخاب الرئيس على مرحلتين، المرحلة الاولى من خلال المسيحيين والثانية على مستوى لبنان واعتبر هذا الاقتراح غير دستوري، وانتقلنا الى فكرة الاستفتاء”.

وعن الاستطلاع قال “لا يجب ان يكون هناك موافقة من التيار بل موافقة من الاحزاب المعنية بهذا الامر والآلية مهمة جداً ويوجد فيه اكثر من شركة والاسئلة يجب ان تكون متوافق عليها والموضوع اي موافقة نطلبها هي موافقة مبدئية للولوج الى الآليات والشركات”، مضيفاً “نريد رئيس يستكمل حلقة التوازن وقادر على الحكم وممارسة مهام الرئاسة بشكل تام”.

وأشار الى ان “الموضوع ليس موضوع انتخاب، الموضوع تحديد خيارات للمسيحيين، بصراحة الاقوياء مرفوضين”، لافتاً الى ان “الاستطلاع هو لتحديد خيارات المسيحيين وتثبيتها على المستوى الوطني”.