عاشت الكرة البرازيلية أسبوعاً كارثياً بعد أن ودّع منتخبها الأول بطولة «كوبا أميركا» بكرة القدم التي تستضيفها تشيلي وذلك بخسارته أمام منتخب الباراغواي (3 ـ 4)، بركلات الترجيح بعد تعادلهما (1 ـ 1)، أمس في كونسيبسيون، في ختام ربع النهائي.
وكانت البرازيل خسرت أمام صربيا في نهائي بطولة العالم للاعبين دون 20 سنة، بينما ودعت سيداته «مونديال كندا 2015» بالخسارة أمام أستراليا في الدور الثاني.
افتتحت البرازيل التسجيل عبر روبينيو في الدقيقة 15، وادركت الباراغواي التعادل بواسطة درليس غونزاليز من ركلة جزاء في الدقيقة 72.
وكانت البرازيل فقدت اللقب في النسخة الماضية في العام 2011 بعدما اطاحت به الباراغواي من الدور ربع النهائي بالذات بالفوز عليه بركلات الترجيح (2 ـ صفر)، اثر تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي في طريقها الى النهائي الاول لها منذ تتويجها الثاني في العام 1979 قبل ان تسقط في المتر الاخير امام الاوروغواي بثلاثية نظيفة.
واحرزت البرازيل اللقب في «كوبا اميركا» ثماني مرات، في حين تملك الاوروغواي الرقم القياسي برصيد 15 لقبا، مقابل 14 للارجنتين.
وخاضت البرازيل المباراة في غياب نجمه وقائده نيمار الذي قدم موسما استثنائيا مع «برشلونة» الإسباني وساهم باحرازه الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا)، لكن مشواره في البطولة انتهى بعد الجولة الثانية من الدور الاول (امام كولومبيا)، لايقافه اربع مباريات.
واعتبر مدرب البرازيل كارلوس دونغا ان البطولة شكلت تجربة مفيدة للفريق في طريق الاستعداد لتصفيات «مونديال 2018».
وقال دونغا: «انها مرحلة استعداد وتجربة جيدة»، مضيفا: «كنا نود الفوز لكنه درس مهم لاننا نتطلع الى كأس العالم 2018».
وتحدث دونغا عن فيروس اصاب 15 لاعبا من منتخب البرازيل في البطولة: «لا اجد الاعذار، ولكن نحو 15 لاعبا اصيبوا بفيروس ما حد من تدريباتنا، اذ عانى البعض منهم من وجع في الرأس او الظهر او حتى في الجسم ككل».
واضاف: «شعر بعض اللاعبين بالامر اكثر من غيرهم واصيبوا بالاعياء فاضطررنا الى تقليص التدريبات».
وعلق غونزاليز الذي سبق ان سجل هدفا لفريق «بال» السويسري في مرمى «ريال مدريد» الإسباني ضمن دوري ابطال اوروبا في الموسم الفائت قائلا: «لم يثق احد بنا عندما وصلنا الى هنا، لكننا فريق متحد ولا يزال لدينا الكثير لنقدمه»، مضيفا: «حافظنا على هدوئنا، فقد عانينا في الشوط الاول ولكن الامور تغيرت تماما في الثاني بعد ان لعبنا بشكل افضل».
الأرجنتين * كولومبيا
وبلغت الأرجنتين نصف النهائي بعد فوزها على كولومبيا (5 ـ 4)، بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا في فينيا دل مار.
وتطمح الارجنتين تحت عباءة ليونيل ميسي الى احراز لقبها الاول في البطولة القارية منذ العام 1993 في الإكوادور، عندما توجت للمرة الـ14 في تاريخها، وتأمل اكمال المشوار الى نهائي سانتياغو لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات احراز اللقب والذي تحمله الاوروغواي (15).
واقر قائد الارجنتين وافضل لاعب في العالم اربع مرات ميسي ان منتخب «البيسيليستي» عاش اوقات صعبة في المباراة: «لقد كنا خائفين حقا».
وسيطرت الارجنتين، التي فشلت في النسخة الاخيرة في بلوغ نصف النهائي على ارضها، على مجريات المباراة وصنعت فرصا عدة من دون الوصول الى شباك الحارس دافيد اوسبينا.
والاهم بالنسبة لميسي (28 عاما)، انه استعاد لمحاته مع ناديه برشلونة الإسباني، حيث احرز معه ثلاثية تاريخية في الموسم المنصرم (الدوري والكأس في اسبانيا ودوري ابطال اوروبا)، عندما سجل 58 هدفا في 57 مباراة.
وقدم ميسي، الذي خاض مباراته الدولية الـ101، مستوى مميزا وارهق الدفاع الكولومبي من دون ان ينجح بالوصول الى شباكه باستثناء ركلته الترجيحية، اذ وقف اوسبينا صخرة عنيدة امام الارجنتينيين.
ونجح حارس ارسنال الانكليزي في الموسم المنصرم والذي سيستبدله على ما يبدو مدربه الفرنسي ارسين فينغر بالتشيكي بتر تشيك، بالقيام بصدتين عالميتين، اذ ابعد بقدمه تسديدة سيرخيو اغويرو ثم حرم ميسي المنفرد من التسجيل في الدقيقة 26.
وقال المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز العائد من «يوفنتوس» الإيطالي الى بوكا جونيورز: «في كرة القدم، هناك دوما فرصة ثانية. لكن لست انا بطل التأهل بل الفريق باكمله، ولقد قدمنا مباراة رائعة».
واقر مدرب الارجنتين تاتا مارتينو انه ترك عمدا تيفيز خارج الاساسيين الخمسة الذين سددوا ركلات الترجيح لرفع الضغط عنه: «لم اضعه بين الخمسة لانه اهدر في اخر مناسبة، اردنا تفادي ذلك».
نصف النهائي
وتسعى تشيلي المضيفة الى مواصلة مشوارها الناجح عندما تواجه جارتها البيرو في «كلاسيكو دل باسيفيكو» اليوم (الساعة 02.30)، فجر الثلاثاء بتوقيت بيروت، في افتتاح نصف النهائي.
وتصنف مباريات المنتخبين في خانة مباريات الـ «كلاسيكو» بسبب العداوة بينهما والتي تعود الى حرب الباسيفيك بين العامين 1879 و1883.
وعلى صعيد المنافسات الكروية، فان منتخب تشيلي يبدو الافضل في الاعوام الاخيرة حيث نجح في التأهل الى كأس العالم في النسختين الاخيرتين وبلغ الدور الثاني في «مونديال البرازيل» الصيف الفائت، في حين ان منتخب البيرو لم يبلغ كأس العالم منذ العام 1982.
وتبدو الظروف ملائمة امام تشيلي للوصول اقله الى النهائي للمرة الاولى منذ العام 1987 والخامسة في تاريخها ومحاولة الفوز بلقبها الاول.
(«السفير»، أ ف ب)

برنامج  نصف النهائي
& اليوم:
ـ تشيلي * البيرو (02.30)، فجر الثلاثاء بتوقيت بيروت.
& الثلاثاء:
ـ الأرجنتين * الباراغواي (02.30)، فجر الأربعاء.