فجر تنظيم "الدولة الاسلامية" مقامين دينيين في مدينة تدمر الاثرية التي يسيطر عليها الجهاديون منذ شهر، وفق ما اكد المدير العام للاثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم.  

وأشار عبد الكريم إلى ان" التنظيم فجر قبل ثلاثة ايام مزار محمد بن علي المتحدر من عائلة الصحابي علي بن ابي طالب، ابن عم النبي محمد ورابع الخلفاء الراشدين".  

ويقع المزار بحسب عبد الكريم، في منطقة جبلية تبعد نحو اربعة كيلومترات شمال مدينة تدمر الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي لليونيسكو.  

ونشر التنظيم الجهادي صورا تظهر مقاتلين يحملون بنادق على اكتافهم وقوارير مملوءة على الارجح بالمتفجرات، اثناء صعودهم الى التلة حيث يقع المزار.

  واورد التنظيم تعليقا على الصور جاء فيه "تفخيخ المزار تمهيدا لتفجيره". ونشر صورا تظهر المزار قبل تفجيره واخرى لحظة تفجيره وتناثر حجارته والسحب الرملية.  

كما اشار عبد الكريم الى تفجير التنظيم ايضا لمزار العلامة التدمري ابو بهاء الدين الذي يعود الى ما قبل 500 عام ويقع في واحة البساتين (500 مر عن قوس النصر في المدينة الاثرية).  

ولفت عبد الكريم إلى ان الجهاديين دمروا اكثر من خمسين مزارا يعود تاريخها الى ما بين مئة ومئتي عام، تقع جميعها في مناطق تحت سيطرتهم في شمال وشرق البلاد.