رأى رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل،  أن الحياة السياسية اللبنانية لا تستقيم من دون الأحزاب، لافتاً الى أن "المشكلة ليست في مبدأ الأحزاب بل في الأحزاب اللبنانية وفي طريقة تعاملها مع الحياة السياسية اللبنانية".

وأشار الجميل في حديث في برنامج "كلام الناس" أنه في ظل الإتقسام حول المحاور الإقليمية دور حزب الكتائب هو طرح الفكر اللبناني من أجل الحفاظ على لبنان النموذج الذي لا يشبه أي نموذج أخرى، معتبراً أن الوقت قد حان لكي يقتنع الجميع بأن أحداً لا يستطيع أن يحكم لبنان وحده، مشدداً على ضرورة وضع نقطة على السطر لكل تجربة سيئة في لبنان والعمل على البحث عن آلية جديدة لإدارة التنوع في لبنان.

وعن المؤتمر التأسيسي ، قال الجميل: "المشكلة هي في تسميته، نحن لا نريد ان نؤسس لبنان بل أن نطوره"، مضيفاً :"أصحاب نظرية المؤتمر التأسيسي لم يشرحوا لنا ما هي رؤيتهم،" وموضحاً أن رؤيته التي تقوم على أساس تطوير الدستور تم شرحها في مؤتمر إعلان ترشيحه لرئاسة الحزب.

وعن انتخابات التي جرت منذ يومين، أعرب الجميل عن فخره بهذه التجربة الديمقراطية، مشيراً الى أن "امكانية السيطرة على الأصوات مستحيلة في انتخابات الكتائب عكس الانتخابات النيابية".