أوردت صحيفة "السفير" أنّ سياسيًا لبنانيًا نقل عن سفير دولة غربية كبرى، دعوته اللبنانيين إلى "عدم المراهنة على اتفاق نووي أو تسويات في المنطقة، والمسارعة إلى إنتاج تسوياتكم الداخلية لمصلحتكم ولمصلحة بلدكم".

 

وقال السياسي إنّه قال للسفير المذكور "أسمع أنكم وضعتم فيتو على وصول الشخصية الفلانية إلى سدة الرئاسة الاولى". فأجابه السفير: "ربما نحن لا نحب ولا نحبذ هذا الشخص، لكن هل تظن انكم اذا اتفقتم على انتخابه سنعارضكم أو نمنعكم أو لا نتعاون معه؟ اتفقوا ونحن نمشي معكم". وأضاف السفير: "توقفوا عن هدم مؤسساتكم الواحدة تلو الاخرى، نحن نحذركم من المساس بالجيش اللبناني، لأن طريقة التعاطي مع المؤسسة العسكرية خطيرة جداً.. اتفقوا ولا تعرضوا المؤسسات للخطر".

وختم السفير بنصيحة: "اذا لم يفصل اللبنانيون ملفاتهم عن ملفات المنطقة، فان الاتفاق اللبناني سيكون مرهوناً، وبإرادة لبنانية خالصة، للاتفاق الاقليمي الذي لا يزال أوان الوصول إليه بعيداً". ولكنه نبه إلى أن "أوان التسوية الداخلية لم يفت بعد، وستجدوننا معكم والى جانبكم في أي حل ترونه مناسباً، فلا تلقوا بخلافاتكم وفشلكم عن إدارة شؤونكم الداخلية على الخارج".

(السفير)