أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل انها "لا تنوِ تناول فضيحة التنصت الأميكي على شخصيات سياسية وشركات في أوروبا خلال اجتماعها المقبل مع الرئيس الاميركي باراك أوباما على هامش قمة "G7".

وأوضحت ميركل في مقابلة مع وكالة "د ب أ" الألمانية أن "مشاورات تجري مع الولايات المتحدة بشأن التعاون بين الاستخبارات الألمانية والأميركية، ولكن ليس على مستوى الزعماء"، لافتةً الى انه "بعد انتهاء المشاورات ستتخذ الحكومة الألمانية قرارا بهذا الشأن، وسأتحمل مسؤولية هذا القرار".

وشددت ميركل على "أهمية التعاون بين أجهزة الاستخبارات في البلدين"، مؤكدةً "إنني واثقة من أن ضمان الأمن وحماية مواطنينا يتطلب تعاونا وثيقا بين استخباراتنا، بما في ذلك الاستخبارات الأمريكية واستخبارات الشركاء الآخرين"، مشيرةً الى أنه "حتى في حال نشوب خلافات، تصب الشراكة مع الولايات المتحدة في مجال الاستطلاع في مصلحة ألمانيا نفسها".

وأوضحت ميركل أنها "ستبحث مع نظرائها خلال قمة "G7" في بافاريا يومي الأحد والاثنين مسائل التغير المناخي والرعاية الصحية بما في ذلك الحيلولة دون تفشي الأمراض المعدية"، متوقعةً أن "تتناول المناقشات خلال القمة قضية ديون اليونان أيضا".