اقترح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عقد مؤتمر لـ"التعاون الاقتصادي والاجتماعي في حوض المتوسط" داعيا الى وضع "سياسات طموحة" وذلك عند افتتاح مؤتمر حول المناخ.

  ولفت إلى انني "اقترح عقد مؤتمر كبير حول التعاون الاقتصادي والاجتماعي في حوض البحر المتوسط"، لكنه لم يوضح زمانه ومكانه.   وتطرق هولاند، من مرسيليا، الى وضع المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون البحر المتوسط للوصول الى اوروبا، وذكر بـ"ان احد اسباب هذا التنقل هو التغير المناخي" الذي يؤدي خاصة الى "قلة الموارد".  

واكد "ان مئات الاشخاص يموتون كل شهر في البحر المتوسط" اثناء رحلتهم المحفوفة بالمخاطر، داعيا الى اعتماد سياسة "تعاون وانماء مع بلدان الجنوب". وشدد على انه "يتوجب علينا اتخاذ قرارات صعبة".  

وأكد اننا "نعلم ما يوجد من اوهام واستغلال" في محاولات هؤلاء المهاجرين للذهاب الى اوروبا، مشيرا الى "مهربين مرتبطين غالبا بالارهاب".  

واعتبر "ان اللامبالاة هي العدو المعاصر" متحدثا ايضا عن "مجازر ما زالت ترتكب في الشرق الاوسط وهي من فعل جماعات تتسم بوحشيتها".

وفي خصوص المفاوضات الجارية تحضيرا للمؤتمر الدولي حول المناخ المرتقب عقده في كانون الاول قرب باريس، دعا الى "تسريع التحرك"، موضحا "ان المفاوضات قد بدأت فعلا لكن النقاط الشائكة ما زالت مطروحة على الطاولة"، مشيرا الى المسائل المرتبطة بمستوى طموح الاتفاق المنشود وشكله القانوني او ايضا التمويلات.
  واعتبر "ان حوض المتوسط هو من الاماكن الاكثر تأثرا بالاحتباس الحراري".