تَتركّز الأضواء اليوم على جلسة مجلس الوزراء التي مِن المفترَض أن تَستكمل البحثَ في ملفّ التعيينات العسكرية والأمنية، عشيّة إحالة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص إلى التقاعد في اليوم التالي.

السفير :

في مثل هذا اليوم قبل سنتين، شكّل حسم «معركة القصير»، بداية رسم معالم جديدة في الخريطة السورية ـ اللبنانية. وفي هذه الأيام تحديداً، تشكل عملية جرود عرسال، بوصفها امتداداً لجرود القلمون الشرقية، عنواناً لمعركة استراتيجية ستحسم الى حد كبير قدرة خصوم النظام السوري على التأثير في الأزمة السورية، عبر البوابة الحدودية اللبنانية.
في هذا السياق، لن يكون للحكومة اللبنانية، في اجتماعها، اليوم، وقبل أن تصبح بحكم المعطلة، اعتبارا من الغد، إلا أن تصدر «بياناً جميلاً»، تقارب فيه موضوع عرسال بصياغات قادرة على تلبية حساسيات جميع مكوّناتها، فيما أبلغ وزير الداخلية نهاد المشنوق المعنيين أن قراره بالتمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، بدءاً من يوم غد الجمعة، بات جاهزاً ولن يكون محكوماً بفترة زمنية قصيرة كما يتوقع البعض!
في غضون ذلك، تمكن «حزب الله» حتى مساء أمس من الإمساك ميدانياً، بما تسمى «عصا» جرود عرسال التي تسيطر عليها «جبهة النصرة» من وسطها. ومع هذا التطور الميداني المتمثل بالسيطرة المباشرة أو بالنار، على نحو 80 كيلومتراً مربعاً من أصل 200 كلم2 تسيطر عليها «النصرة» من جرد عرسال (200 كلم2 تسيطر عليها «داعش» ولم تشملها المعارك)، يصبح الإمساك بكامل الجرد الممتد من حدود مرتفعات الأمهزية (مقراق) ويونين ونحلة ورأس المعرة (السورية)، إلى خربة يونين في وسط الجرود العرسالية، وخط التماس بين «النصرة» و «داعش»، «مسألة وقت ليس إلا» حسب مصدر أمني معني في منطقة البقاع الشمالي...
وفيما تعلو أصوات الصواريخ وطائرات الرصد والمدافع والمواجهات الميدانية في الجرد العرسالي، على وقع إعلان «حزب الله» تقدمه على أكثر من محور، حاولت «جبهة النصرة» إقحام أبناء عرسال في واجهة المشهد، لصرف الأنظار عن المواجهة الميدانية المحتدمة بينها وبين «حزب الله».
وتمثلت هذه المحاولة بإعلان «النصرة»، في بيان، أمس، عن تشكيل مجموعة مسلحة حملت تسمية «كتيبة الفاروق عمر في عرسال»، لا يتجاوز عدد عناصرها أصابع اليدين وهدفها التصدي لـ «حزب الله». واتهم البيان «حزب الله» بـ «التجييش الطائفي» و «بتسليح العشائر الشيعية»، وتعهدت «الكتيبة» بأن تكون «درعاً حصيناً لعرسال وجرودها»، ودعت «أهلنا في طرابلس وصيدا وبعلبك وبيروت وغيرهم أن ينصروا أهل السنة بعد أن خذلهم الجميع».
لكن رئيس بلدية عرسال علي الحجيري أبلغ «السفير» أن الأمر «لا يتخطى الدعاية». وأكد أن أبناء عرسال سيدافعون عنها إذا مسها أي من الطرفين «سواء حزب الله أو المسلحون، ونحن الآن نقف على الحياد ونتفرج عليهما يتقاتلان، لكن الدخول إلى عرسال ممنوع».

النهار :

تتجه الانظار اليوم الى جلسة مجلس الوزراء التي تعد حاسمة على صعيد ملفي عرسال وجرودها والتعيينات الامنية والعسكرية في ظل التحسب لخطوة يقدم عليها وزراء "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" من شأنها شل عمل الحكومة، ما لم تستجب لمطلبي الفريقين المتعلقين باصدار التعيينات رزمة واحدة واتخاذ قرار بتكليف الجيش تحرير جرود عرسال. واذ أبرزت المعطيات المتوافرة عشية الجلسة مضي وزراء الفريقين في موقفهما الرافض لمناقشة اي موضوع خارج هذين الملفين، والتلويح بشل الحكومة بامتناعهم عن بت أي قرار حكومي في حال عدم تلبية شروطهما، فضلت مصادر وزارية عدم استباق الجلسة وانتظار ما يمكن ان تكون المساعي المستمرة لتجنب أزمة تعطيل اضافية قد أدت اليه. لكن المصادر نفسها رجحت في حال اصطدام الجلسة بمواقف متصادمة وتعذر التوافق على تعيين مدير عام جديد لقوى الامن الداخلي ان يصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق منتصف الليل قراراً بالتمديد للمدير الحالي اللواء ابرهيم بصبوص.
ولعل اللافت في هذا السياق ان مناخ الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء تمّام سلام والوفد الوزاري المرافق له للمملكة العربية السعودية، والتي توجت امس بلقاء سلام والوفد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أضفى أجواء ايجابية للغاية على المشهد اللبناني على رغم معالم التوتر الداخلي السائدة عشية جلسة مجلس الوزراء واخفاق مجلس النواب للمرة الـ24 في انتخاب رئيس للجمهورية.
وبرزت نتائج الزيارة في ما نقله مراسل "النهار" الى جدة أحمد عياش عن كل من الرئيس سلام والسفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري عن هذه الزيارة ومجرياتها كما عن الواقع الداخلي.
وقد أبدى الرئيس سلام ارتياحاً كبيراً الى ما انتهت اليه الزيارة بعد محادثات أجراها مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن نايف بن عبد العزيز. وقال لـ"النهار" إن الملك سلمان أكد له "ان قرار دعم لبنان ثابت ومستمر"، وأن قرار هبة الثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني "لا رجعة فيه". وشرح في هذا المجال أن ولي العهد قال له عندما طرح الموضوع معه: "ليس في تقاليد المملكة أن تغيّر قراراً ملكياً، فهو إن صدر سيستمر الى النهاية". أما عن الموضوع الحكومي فقال سلام إن الحكومة مستمرة "بدليل أنني دعوت الى انعقاد جلسة (اليوم)". وأبرز الموقف "المهم" الذي صدر عن الرئيس نبيه بري في صحف يوم امس، وقال سلام: "الحكومة تفقد مبرر وجودها عندما يصبح نصابها نصف زائد واحد لكن الواقع الحالي ليس كذلك طالما أن أكثرية الثلثين مؤمّنة". وأضاف: "ليست هي المرة الاولى التي نواجه فيها مثل هذه الازمات لكن لم نعلم أنه من أجل تعيين موظف نعطّل الحكومة، وانما يكون ذلك من أجل قضية وطنية كبرى"

المستقبل :

توّج رئيس مجلس الوزراء تمام سلام زيارته الرسمية إلى المملكة العربية السعودية باجتماع موسّع وخلوة ثنائية عقدهما مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي أعرب عن حرصه على سيادة واستقرار لبنان، متوجهاً إلى سلام بالقول وفق ما نقلت مصادر وزارية شاركت في الاجتماع الموسّع لـ«المستقبل»: «نريدكم موحّدين ومجتمعين على كلمة سواء واحدة في لبنان»، مبدياً في هذا المجال أمله في «أن يتفق اللبنانيون على انتخاب رئيس توافقي للجمهورية» باعتبارها «خطوة مفيدة للبنان والمنطقة». وأضافت المصادر أنّ الملك سلمان طمأن رئيس الحكومة إلى أنه «أياً كان بعض المواقف الصادرة عن قوى سياسية في لبنان فإنها لن تؤثر على العلاقات الأخوية التاريخية والمتينة بينه وبين المملكة»، ورداً على إبداء سلام شكره لحفاوة الاستقبال التي قوبل بها من جانب القيادة السعودية ولدعم المملكة المستمر ومساعداتها الدائمة للدولة اللبنانية وآخرها هبتي الأربعة مليارات دولار للجيش والقوى الأمنية، أجاب خادم الحرمين قائلاً: «بالنسبة لنا لبنان يقع دائماً في أولوية اهتماماتنا وسنبقى على الدوام داعمين له ولوحدة أبنائه ولمؤسساته الشرعية ولصيغته الوطنية الحريصة على كل المكونات اللبنانية».
وإذ لفتت المصادر الوزارية إلى أنّ العاهل السعودي وصف خلال الاجتماع رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ«العاقل والحكيم»، أشارت إلى أنه في مستهل حديثه مع سلام «استذكر ذكرياته في لبنان وخصّ بالذكر أسماء كبار من رجالات الدولة اللبنانية مثل الرؤساء كميل شمعون وفؤاد شهاب وصائب سلام وعبدالله اليافي وكيف أنهم كانوا يختلفون سياسياً في النهار ويجتمعون مع بعضهم في الليل». وأردف قائلاً: «هذا لبنان الجميل الذي كنا نفضّل زيارته في موسم الاصطياف على كل الأماكن الأخرى في العالم»، منوهاً في هذا المجال «بالشعب اللبناني المضياف».
تجدر الإشارة إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز كان قد أعرب للرئيس سلام في اجتماعهما مساء الثلاثاء عن رفضه «التشكيك الذي صدر في بعض وسائل الإعلام في مسار الهبة السعودية«، مؤكداً أنّ «المملكة لا تتراجع عن عهود قطعتها، وأن تطبيق هذه الهبة ماضٍ في مساره الطبيعي».

الديار : 

لم ينتظر حزب الله جدول اعمال الحكومة والمناكفات السياسية، وما يخطط له البعض من حرب استنزاف في جرود عرسال، فباشر عملية تحرير جرود عرسال من التكفيريين. وقد تزامن تحركه الميداني مع تحركات لاهالي قرى بعلبك ـ الهرمل بضرورة القضاء على التكفيريين وطردهم من الجرود بعد ممارساتهم ضد اهالي البقاع. وبالتالي فان تحرك اهالي البقاع شكل ايضاً عامل ضغط على الحزب للاسراع في المعركة، وهذا ما ادى الى سقوط جدول اعمال الحكومة وسقوط بند جرود عرسال من جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء وأصبح البند المطروح ملف التعيينات الأمنية.
الجيش اللبناني كثّف من دورياته في عرسال واقام المزيد من الحواجز الثابتة والمتنقلة وفصل بلدة عرسال عن الجرود. والسؤال يبقى: هل يستلم الجيش اللبناني جرود عرسال بعد تحريرها من التكفيريين من قبل مجاهدي حزب الله؟
المعارك في عرسال تزامنت ايضاً مع زيارة الرئىس تمام سلام في السعودية ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سليمان بن عبد العزيز الذي شدد امام الرئىس سلام والوفد المرافق على ضرورة انتخاب رئىس توافقي، رئىس يتوافق عليه جميع الافرقاء وله علاقة مع الجميع ومع الخارج.
كلام الملك السعودي يعني ان المملكة العربية السعودية ما زالت على موقفها المعارض لوصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية. كما ان الرئىس سعد الحريري كشف في كلامه امام الصحافيين انه يعارض العماد عون في طروحـاته لجهة تعيين قائد الجيش اولا وقبل انتخاب رئىـس للجمهورية. وشدد الحريري على ان الجهود يجب ان تنصب لانتخاب رئىس الجمهورية اولاً وقبل تعيين قائد الجيش.
هذا التباعد في المواقف بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر سينعكس على عمل الحكومة الذي تعيش اليوم اختباراً حقيقياً حول بند التعيينات الامنية بعد سحب ملف عرسال الذي سيشهد نقاشا من قبل قوى 14 آذار لجهة انتقاد العملية العسكرية، علماً أن سلام أعلن التزام السعودية بالهبة العسكرية للجيش اللبناني.
جلسة مجلس الوزراء سيدخل اليها وزراء حزب الله والمردة والتيار الوطني الحر رافضين اي نقاش في جدول اعمال مجلس الوزراء قبل بحث ملف التعيينات الامنية.
فيما اشارت المعلومات الى ان وزير الداخلية نهاد المشنوق ما زال على موقفه لجهة تمديد تسريح اللواء ابراهيم بصبوص، في حال عدم تعيين مدير عام جديد لقوى الامن الداخلي. واشارت معلومات الى ان المشنوق قد يذهب باسم واحد للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي.